قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الأربعاء (21 آذار/مارس 2012)، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، من أبرزها معطيات جديدة تتعلق بقضية رئيس المخابرات الليبية في عهد معمر القذافي، عبد الله السنوسي، وأخبار متفرقة أخرى.

عبدالله السنوسي رئيس المخابرات الليبية السابق مع معمر القذافي

الرباط: ما زال خبر اعتقال رئيس المخابرات الليبية في عهد معمر القذافي، عبد الله السنوسي، يستأثر باهتمام الجرائد المغربية. تحت عنوان quot;الساعد الأيمن للقذافي مكث ثلاثة أشهر في البيضاءquot;، كتبت quot;الصباحquot; أن عبد الله السنوسي حل بالمغرب، في أواخر يناير الماضي، قادماً من العاصمة المالية باماكو بجواز سفر مزور، واستقر بفيلا في ملكية أحد أقربائه في حي راقٍ في البيضاء.

وأشارت إلى أنه، عكس ما نشرته وسائل إعلام عديدة، فإن السنوسي كان تحت مراقبة الأجهزة الأمنية بصفة مستمرة إلى حين مغادرته التراب الوطني، مبرزة أنه دخل المغرب بجواز سفر مالي مزور يحمل صورة شيخ من الطوارق الماليين، وعمد إلى إخفاء ملامح وجهه بإطلاق لحية وانتحال اسم quot;عبد الله ولد أحمدquot;.

وأوضحت أن السنوسي لم يسبق له إطلاقاً زيارة المغرب حتى في عهد نظام القذافي، وأن الأجهزة الأمنية فطنت إلى وجوده في المطار، فقررت تعقبه من أجل تحديد علاقاته داخل المغرب.

وفي موضوع ذي صلة، ذكرت quot;أخبار اليومquot;، في خبر تحت عنوان quot;المغرب يطرد قنصل ليبيا صهر مدير مخابرات القذافيquot;، أنه جرى ترحيل القنصل العام لليبيا في مدينة طنجة، مؤكدة أن الأمر يتعلق بنبيل العكوري، الذي قامت السلطات المحلية، بتنسيق مع الأجهزة الأمنية، صباح الأحد الماضي، بترحليه إلى تونس.

وذكرت أن رئيس المخابرات الليبي السابق، أبوزيد دوردة، تجمعه صلة نسب بالقنصل العام للجماهيرية الليبية، إذ إن أخت هذا الأخير هي زوجة رجل المخابرات السابق.

اعتقال مالك أول متجر للأدوات الجنسية

تحت عنوان quot;اعتقال مالك أول متجر لبيع الأدوات الجنسية في المغربquot;، أفادت quot;المساءquot; أن الفرقة الولائية الجنائية في الدارالبيضاء،اعتقلت، أول أمس الاثنين، صاحب أول متجر متخصص في بيع المعدات الجنسية quot;سكس شوبquot;، في حي جميلة.

وذكر مصدر مطلع أن الفرقة الولائية أحالت المعني بالأمر على النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية في الدارالبيضاء بعد اتهامه بـquot;حيازة وتوزيع ونشر واستيراد وعرض وبيع مواد إباحية من شأنها إفساد الشبابquot;، كما اتهم أيضاً، بـquot;محاولة الوصول بغير حق إلى تسلم إحدى الوثائق الإدارية عن طريق الإدلاء ببيانات غير صحيحة وانتحال صفة كاذبة وتقديم معلومات وإقرارات غير صحيحةquot;.

وأكد المصدر ذاته أن اعتقال صاحب المتجر والتحقيق معه جاء بتعليمات من الوكيل العام في الدارالبيضاء.

إضرابات ووقفات في الصحة والعدل

اختارت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، الاهتمام بالاحتجاجات التي يشهدها عدد من القطاعات. تحت عنوان quot;إضراب في قطاع الصحة والعدل ووقفات احتجاجية أمام المحاكمquot;، كشفت اليومية أن قطاع العدل يخوض، يومي 20 و21 آذار/مارس الجاري، إضراباً وطنياً، تليه، صبيحة الخميس 22 آذار، وقفات احتجاجية في كل محاكم المملكة، وذلك احتجاجاً على طريقة تعاطي الوزارة مع العمل النقابي عموماً، والحوار القطاعي بشكل خاص، وعلى المنهجية المعتمدة حتى من طرف رئيس الحكومة، في إطار الحوار الاجتماعي، فضلاً عن التصدي للهجمة التي بدأت على العمل النقابي الجاد والمسؤول في القطاع.

كما تخوض النقابات الأربع الأكثر تمثيلية إضراباً وطنياً في قطاع الصحة، يوم الأربعاء، للتضامن مع موظفي الصحة ضحايا الأحكام القضائية أثناء مزاولتهم لعملهم.

وقال بيان أصدرته النقابات الأربع أنه لوحظ quot;تزايد عدد الأحكام والمتابعات، في الآونة الأخيرة، في حق العديد من موظفي الصحةquot;.

الحكومة تدرس الزيادة في أثمان المحروقات

تحت عنوان quot;الحكومة تدرس إمكانية الزيادة في أثمان المحروقاتquot;، أفادت quot;أخبار اليومquot; أن الحكومة تدرس بجدية الزيادة في أسعار البنزين والغازوال، بعدما ارتفعت في الأسواق العالمية، وبعد تفاقم عجز الميزانية.

وأوضحت، حسب ما جاء على لسان مصادر مقربة من الحكومة، أن quot;الدولة لا يمكنها الاستمرار في دعم أسعار المحروقات بهذا الشكل، في ظل الارتفاع المهول لأسعار البترول في الأسواق العالميةquot;.

وقالت إنه quot;لا توجد دولة في العالم تدعم المحروقات بهذا الشكلquot;، مضيفة أن أسعار البنزين في أوروبا ارتفعت إلى 2 أورو لليتر الواحد، وأن quot;الإسبان أصبحوا يأتون من سبتة إلى تطوان لاقتناء البنزين المدعومquot;.

اتهام برلماني إسلامي ببيع الخمر

كشفت quot;المساءquot;، في خبر تحت عنوان quot;مستشار من البام يتهم برلمانياً من البيجيدي ببيع الخمرquot;، أن مستشاراً في المجلس الجماعي لمراكش اتهم البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، يونس بنسليمان، النائب السابق لعمدة مراكش، بـquot;بيع الخمرquot;، عندما خاطبه قائلاً: quot;سير أبياع الشرابquot;، وقد جاء اتهام المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة ليونس بنسليمان، نائب عمدة مراكش المستقيل، عندما خاطب هذا الأخير عمدة مراكش، في معرض انتقاده تجربة التسيير الحالية قائلاً: quot;من الحمارة للطيارةquot;، هذه العبارة أشعلت فتيل الحرب الكلامية بين مستشاري حزب quot;المصباحquot; وquot;حزب التراكتورquot;.

وقد استند المستشار من حزب quot;التراكتورquot;، في اتهامه لعضو الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية، إلى أن مقهى، إلى جانب ملهى ليلي في حي quot;ليفرتاجquot; الراقي، يوجد في ملكية المحامي الإسلامي وشقيقه.
وعلمت اليومية أن المحامي في حزب العدالة والتنمية قرر مقاضاة المستشار عن حزب quot;البامquot;.