رئيس الوزراء المغرب عبدالاله بنكيران quot;يسار الصورةquot;

قدمت الصحف المغربية الصادرة، اليوم الإثنين، إلى قرائها باقة متنوعة من الموضوعات، كان الطبق الإخباري الرئيس فيها هو لائحة وزراء الحكومة الجديدة، التي بعث بها عبد الإله بنكيران إلى الديوان الملكي.


تصدرت لائحة وزراء حكومة عبد الإله بنكيران، الصفحات الأولى للصحف المغربية الصادرة صباح اليوم،فتحت عنوان quot;بنكيران يقدم لائحة وزرائه إلى الملكquot;، كتبت يومية quot;أخبار اليومquot; أن بنكيران وضع، مساء أول أمس، لائحة الأسماء المقترحة للتشكيلة الوزارية في حكومته في الديوان الملكي، بعد مشاورات طويلة مع زعماء الأحزاب، وأيضًا عقب تعديلات أدخلها القصر على هيكلة الحكومة بحذف ثلاثة مناصب.

وكان أبرز تعديل في الهيكلة هو رفض تقسيم وزارة الداخلية إلى قسيمن، ما شكل صدمةلرئيس الحكومة.
وذكرت الصحيفة أن التقسيم الأولي منح 10 وزارات لحزب العدالة والتنمية، و6 لحزب الاستقلال، و4 للحركة الشعبية، والعدد نفسه للتقدم والاشتراكية.

حصل العدالة والتنمية على مناصب (العدل، والمالية، والخارجية، والتعليم العالي، والثقافة والإعلام، والتجهيز والنقل، والوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، والوزارة المكلفة بالأسرة والمرأة والتضامن، والوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان)، إضافة إلى منصب وزير بدون حقيبة، في حين استلم الاستقلال حقائب (التربية والتعليم، والصناعة التقليدية والصناعة والتجارة، والشبيبة والرياضة، وكتابة الدولة في الخارجية، والزراعة والصيد والبحري، والتشغيل).

أما الحركة الشعبية فحصلت على (وزارة الداخلية، ووزارة الطاقة والمعادن، ووزارة تحديث القطاعات العامة، ووزارة السياحة)، بينما تسلم التقدم والاشتراكية حقائب (الصحة، والوزارة المكلفة بالجالية المغربية، والتجارة الخارجية، والإسكان).

صحيفة المساء تناولت بدورها الموضوع نفسه، وأكدت في موضوع تحت عنوان quot;هؤلاء وزراء العدالة والتنميةquot;، أن لائحة وزراء العدالة والتنمية تضمنت كلاً من عبد الله باها، الذي اقترح لمنصب وزير الدولة، وسعد الدين العثماني، وزيرًا للخارجية، والمحامي مصطفى الرميد، وزيرًا للعدل، ومحمد نجيب بوليف، وزيرًا للمالية، والحبيب الشوباني، وزيرًا مكلفًا بالعلاقات مع البرلمان، ومصطفى الخلفي، وزيرًا للثقافة والاتصال.

كما اختار الحزب، حسب اليومية نفسها، عبد العزيز رباح، وزيرًا للوظيفة العمومية، وإدريس أزمي لتقلد حقيبة الشؤون العامة والحكامة، وبسيمة الحقاوي لحقيبة الأسرة والتضامن، وعبد الغني الأخضر لحقيبة التجهيز والنقل، ولحسن الدوادي لحقيبة التعليم العالي.

أما لائحة أبرز المستبعدين من التشكيلة الحكومة داخل حزب العدالة والتنمية فضمّت كلاً من عبد العالي حامي الدين، وعبد الله بوانو، ومحمد يتيم، الذي راج اسمه بقوة لتسلم منصب وزير الثقافة والاتصال.

وارتباطًابموضوع الحكومة الجديدة، أفادت صحيفة quot;المساءquot; أن الأمين العام للحكومة، إدريس الضحاك، اتصل بالوزراء المنتهية ولايتهم، والذين فازوا في الانتخابات التشريعية الحالية، من أجل تذكيرهم بتقديم استقالتهم قبل انقضاء المهلة القانونية، والمتمثلة في شهر، تجنبًا لحالة التنافي التي ينص عليها القانون التنظيمي لمجلس النواب.

صفعة أميركية للجزائر والبوليساريو

اختارت جريدة quot;العلمquot;، لسان حزب الاستقلال (المشارك في الحكومة)، أن تركز اهتمامها على قرار أميركي يحمل رسائل واضحة إلى كل من الجزائر وجبهة البوليساريو.

فتحت عنوان quot;إقرار مساعدات اقتصادية وتنموية أميركية لكل جهات المغربquot; كتبت اليومية أن الولايات المتحدة الأميركية وجّهت صفعة قوية إلى الجزائر وإلى جبهة البوليساريو، بعد إقرارها مساعدات اقتصادية وتنموية موجهة إلى جهات ومناطق المغرب، دون استثناء بما في ذلك الأقاليم الجنوبية.

وأبرزت أن الولايات المتحدة الأميركية وافقت على هذه المساعدات في إطار القانون المرتبط بالسنة الضريبية 2012، الذي وقعه الرئيس الأميركي، باراك أوباما، يوم الجمعة 23 ديسمبر 2011، بعدما تمت المصادقة عليه من قبل الكونغرس.

في موضوع آخر، كتبت الصحيفة أنه في الوقت الذي ما زالت فيه تداعيات وقف اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي يتردد صداها ما بين مؤيد ومعارض، سارعت الجزائر إلى محاصرة المغرب في ملف الصيد البحري، عبر إبرام اتفاقية شراكة مع موريتانيا، يسمح بموجبها لبواخر الصيد جزائرية باستغلال خمس رخص للصيد في سواحل موريتانيا جنوب المغرب، وتوريد ما بين 100 وألف و150 ألف طن سنويًا من الأسماك الطرية إلى الأسواق الجزائرية.

السيلكون الفرنسي يربك مراكز التجميل

خصصت صحيفة quot;بيان اليومquot;، لسان حزب التقدم والاشتراكية (المشارك في الحكومة)، حيزًا مهمًا إلى quot;فضحية السيلكون الفرنسيquot;، إذ كشفت أن وزارة الصحة المغربية سارعت إلى الاتصال بمهنيي التجميل، للتأكد من صلاحية مستلزمات التجميل، خاصة أن المغرب يعرف بغياب قانون ينظم عمليات استيراد مثل هذه المواد من الخارج، بحيث لا تخضع المواد المستعملة في التجميل، وكل ما يعرف بالمواد شبه الطبية الأخرى لأي قانون، مما يتيح للشركات المختصة استيراد مجموعة من المواد من دون أدنى مراقبة.

ليس المغرب وحده معني بالأمر، تضيف اليومية، فقد انتقلت فضيحة زراعة السيليكون الصناعي من فرنسا إلى 65 دولة.

قاصر تنجب من شقيقها

قالت صحيفة quot;الصباحquot; إن الوكيل العام في محكمة الاستئناف بالناظور أمر الأحد، بإيداع متهم بهتك عرض واغتصاب شقيقته القاصر الناتج منه إنجابها سفاحًا منه، السجن المحلي في المدينة.

وأوضحت أن البحث الذي أجرته عناصر الدرك الملكي في مركز جماعة أركمان كشف عن أن العلاقة الجنسية التي ربطت عبد الواحد (م)، 22 سنة، بشقيقته مريم (م)، 15 سنة، تعود إلى سنتين تقريبًا، قام خلالها بفضّ بكارتها داخل منزل أسرته المتواضع في دوار لهدارة، في جماعة أركمان، في غياب والديهما المنحدرين من ضواحي تازة.

يرغم زوجاته على توقيع اعتراف بالخيانة

تناولت quot;الأحداث المغربيةquot; قصة رجل يلجأ إلى حيلة غريبة من أجل التخلص من زوجاته. ففي خبر حمل عنوان quot;يتخلص من زوجاته بإجبارهن على توقيعاعتراف بالخيانة في أكاديرquot;، أكدت اليومية أن شخصًا في أكادير (جنوب المغرب) يشهر في وجوه زوجاته الأميات اعترافًا بالخيانة الزوجية يوقعن عليه من دون أن يدركن محتواه، ليتخلص منهن، بعد أن يسلبهن ما يملكن.

وأوضحت أن عمليات الطلاق المتكرر ثلاث مرات هي التي فضحت أمره للعدالة، التي أدانته ابتدائيًا، يوم الثلاثاء الماضي، بسجنه مدة سنة و20 ألف درهم تعويضًا مدنيًا لطليقتين منه، إلى جانب غرامة مالية قدرها2000 درهم، بتهمة تزوير في محررات عرفية، ومحررات رسمية، والنصب.