دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى فرض المزيد من العقوبات على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، فيما رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الخيار وشكك بفعالية العقوبات التي قد تتخذ ضد النظام السوري.


باريس: اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مساء الجمعة انه quot;لا حل ممكناquot; في سوريا من دون quot;رحيل بشار الاسدquot;، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.
وقال هولاند انه quot;لا يوجد حل ممكنquot; في سوريا من دون quot;رحيلquot; رئيسها بشار الاسد. وتابع quot;يجب فرض عقوباتquot; ضد النظام السوري، مضيفا انه يدرك quot;مخاطر زعزعة الاستقرار مع مخاطر نشوب حرب اهليةquot; في سوريا.

واضاف الرئيس الفرنسي ان quot;نظام بشار الاسد تصرف بطريقة غير مقبولة ولا يمكن التسامح معها. لقد ارتكب اعمالا تستدعي تنحيهquot;. كما شدد على ان quot;ما من حل لهذا الوضع الا برحيل بشار الاسدquot;.
من جانبه رفض الرئيس الروسي وضع تنحي الاسد عن السلطة كشرط مسبق لحل الازمة. وقال quot;اذا ما ازحنا عن السلطة الرئيس الحالي، هل تعتقدون ان السعادة المطلقة ستعم سورياquot;، مضيفا ان هدفه تفادي حرب اهلية في سوريا.

وشكك بوتين بفعالية العقوبات التي قد تتخذ ضد النظام السوري، وهو ما يدافع عنه نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند.
وقال بوتين quot;العقوبات ليست فعالة دائماquot;

وجدد الرئيس الروسي تأكيد دعمه الوساطة التي يتولاها مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي انان. واعتبر ان quot;القول ان مهمته مصيرها الفشل يؤدي الى نتائج عكسيةquot;.
وعارضت روسيا، ابرز حلفاء نظام بشار الاسد، اي تحرك في مجلس الامن ضد سوريا من بينها فرض عقوبات دولية على النظام السوري.