جوبا: وصل الاثنين حوالى 120 مهاجرا من جنوب السودان تم ترحيلهم من اسرائيل الى جوبا حيث تحدث بعضهم عن التعرض لضغوط واهانات من قبل الشرطة الاسرائيلية لدفعهم الى الرحيل.

واعلنت الحكومة الاسرائيلية الاحد انطلاق هذه الرحلة وعلى متنها 120 مواطنا من جنوب السودان وضعهم غير شرعي في اسرائيل وquot;يغادرون طوعاquot; بحسب متحدث باسم دائرة الهجرة في وزارة الداخلية الاسرائيلية.

وافادت الحكومة الاسرائيلية ان كل شخص من المرحلين تلقى مبلغ 1000 يورو للبالغ و400 يورو للطفل في اطار المرحلة الاولى من ترحيل الاف المهاجرين الافارقة غير الشرعيين.

وقال مايول جواك (30 عاما) الذي عمل طوال خمس سنوات نادلا في ايلات وتل ابيب عند وصوله الى جوبا quot;قالوا اننا كالايدز واننا مرض، قالوا الكثير من الكلام المسيءquot;.

واردف بول دوب (25 عاما) الذي عمل طوال خمس سنوات في فنادق اسرائيل quot;قالوا لنا اننا مرض وسرطان اسرائيلquot;.

واكد جواك انه اوقف قبل ثلاثة اشهر واحتجز يوما وصودرت تاشيرته حيث اعطي مهلة اسبوع لمغادرة البلاد.

وتابع ان المهاجرين quot;غير الشرعيين يتم توقيفهم ويمكثون في السجن حتى ترحيلهمquot;.

لكن وزير الشؤون الانسانية في جنوب السودان جوزيف لوال اشويل اكد للصحافيين ان quot;الناس لم يتم ترحيلهمquot; موضحا quot;اتفقنا مع حكومة اسرائيل على اعادة مواطنينا الى بلادهم سلميا وبشكل طوعيquot;، حيث حضر الى المطار لاستقبال مواطنيه.

وقدرت وزارة الداخلية الاسرائيلية عدد المهاجرين الافارقة على اراضيها بحوالى 60 الفا، وفدوا بشكل اساسي من السودان وجنوب السودان واريتريا، ليستقروا في اسرائيل بشكل غير شرعي. وفي ايار/مايو تحولت تظاهرة ضد المهاجرين الافارقة في جنوب تل ابيب الى اعمال عنف عنصرية الطابع.