الرباط: اعتبرت منظمة مراسلون بلا حدود الحكم الصادر في حق مدون مغربي بسنتين سجنا مع النفاذ وغرامة مالية قدرها 5000 درهم (453 يورو) بتهمة الاتجار في الحشيش quot;حجة واهيةquot; وفصلا جديدا من حملة السلطات المغربية على حرية التعبيرquot;.

وقال بلاغ صدر مساء الاثنين عن المنظمة quot;اننا نستنكر هذا الحكم. فيبدو ان الاتهامات الواهية الموجهة ضد محمد سقراط تشكل فصلا جديدا من الحملة التي تشنها السلطات المغربية ضد حرية التعبيرquot;.

واعتقلت السلطات سقراط يوم 29 ايار/مايو من احد شوارع مدينة مراكش حيث يمارس نشاطه التجاري. وقالت فرقة مكافحة المخدرات في روايتها انه quot;كان بحوزته قطعتان من الحشيش وعثر على قطعتين بمنزله من ذات المخدرquot;.

ويعرف محمد سقراط البالغ من العمر 31 سنة بدفاعه عن العلمانية والحريات الفردية وتعليقاته التي تنتقد النظام كما كان عضوا في حركة 20 فبراير الاحتجاجية وهو من نشطائها القلائل الذين حضروا جلسات لجنة اصلاح الدستور العام الماضي لتقديم اقتراحاتهم.

وتحمل مدونته اسم quot;مدونة الزعيم سقراط-مفكر لا منتميquot; اضافة الى شعار يصف فيه نفسه انه quot;متمرد على القطيع سافل ولا اخلاقي من منظور البهائمquot;، ويقول في صفحته على الفيسبوك انه quot;كاتب تعليقات وستاتوس على الفايسبوك و بائع متجول في اوقات الفراغquot;.

ويدحض محامو سقراط والمقربون منه التهم الموجهة إليه. وقالت والدته في شريط فيديو نشر على الانترنت انه لا علاقة له بأوساط المخدرات وان اعتقاله كان بسبب نشاطه السياسي.

وسبق لمحاميه عبد الاله تاشفين ان قال لفرانس برس ان quot;المحكمة رفضت الاستماع للشهود رغم ان افاداتهم تثبت براءتهquot;. واخبر سقراط محاميه ان quot;الأمن القى القبض على والده وشقيقه المصاب بالتوحد بهدف الضغط عليه للتوقيع على المحاضرquot;.

واستانفت هيأة دفاع المدون المغرب الحكم صباح الاثنين ومن المرتقب ان تعقد جلسة الاستماع الأولى امام محكمة الاستئناف في غضون عشرين يوما على الأقل.

واعتبر بلاغ منظمة مراسلون بلا حدود ان quot;حملةquot; السلطات المغربية قد quot;ادت الى توقيف عدة مدونين وادانتهمquot; معبرة عن خشيتها من quot;ازدياد وتيرة اللجوء الى القانون الجنائي ضد المدونين.quot;

وخلال الأسابيع الماضية تمت متابعة العديد من النشطاء والمتعاطفين مع حركة 20 فبراير الاحتجاجية، ومن بينهم مغني الراب معاد بلغوات الملقب بquot;الحاقدquot; الذي حكم بسنة سجنا نافذا.

كما حكم بسنتين سجنا نافذا، يونس بلخديم الملقب بquot;شاعر الحركةquot;.