باريس: اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في رسالة وجهها الى نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ان quot;هناك مكانا لنظرة مسؤولةquot; لفرنسا الى ماضيها الاستعماري في الجزائر في الذكرى الخمسين لاستقلال هذا البلد.

وكتب الرئيس الفرنسي في هذه الرسالة التي نشرها الاليزيه quot;في هذه الذكرى الخمسين لولادة الجمهورية الجزائرية الديموقراطية والشعبية، يتقاسم الفرنسيون مشاعر جميع الجزائريينquot;.

واضاف quot;اصغيت الى دعوتكم في الثامن من ايار/مايو الفائت الى قراءة موضوعية للتاريخ، بعيدا من حروب الذاكرةquot;، مؤكدا ان quot;الفرنسيين والجزائريين يتقاسمون مسؤولية واحدة هي (مسؤولية) قول الحقيقةquot;.

وتابع هولاند quot;ترى فرنسا ان هناك مكانا لنظرة مسؤولة الى ماضيها الاستعماري المؤلم، وفي الوقت نفسه لاندفاعة واثقة نحو المستقبلquot;.

وكتب ايضا ان quot;تاريخنا المشترك الطويل نسج بين فرنسا والجزائر صلات استثنائية. علينا ان نذهب ابعد منها لبناء هذه الشراكة التي تدعون اليهاquot;.

واضاف quot;في هذا السياق، علينا ان نعمق حوارنا السياسي حول المسائل الاقليمية والدولية ذات المصلحة المشتركة بهدف مواجهة التحديات في (منطقة) المتوسطquot;.

وتابع quot;علينا ان نكون ايضا قادرين على تطوير مشاريع طموحة تعود بالفائدة على شعبيناquot;.

وقال هولاند quot;افكر في الشباب وفي ما يمكننا القيام به في مجال التدريب والتعليم العالي. افكر ايضا في تعاوننا العلمي وتبادلاتنا الاقتصادية التي يجب تعزيزهاquot;.

وخلص هولاند الذي قد يتوجه قريبا الى الجزائر وفق اوساطه quot;سيتاح لنا قريبا مناقشة هذه الموضوعات بوضوحquot;.