الفاتيكان: أعلن المتحدث باسم الفاتيكان في تصريح صحافي الخميس تمديد الحبس الاحتياطي quot;بضعة ايامquot; لقهرمان البابا الذي اعتقل في 23 ايار/مايو على اثر تسريب وثائق سرية لبنديكتوس السادس عشر.

ووجهت الى باولو غابرييلي تهمة quot;السرقة الخطرةquot; بعدما اخذ عن مكتب رئيسه التراتبي المونسنيور جورج غانسوين السكرتير الشخصي للبابا عددا كبيرا من البرقيات والرسائل والرسائل الالكترونية السرية، والموجه بعض منها الى البابا نفسه، وصورها بطريقة سرية لنقلها الى خارج الفاتيكان.

وقال فدريكو لومباردي ان قاضي التحقيق بييرو انطونيو بونيت quot;سيجمع ايضا بعض الشهادات، وهذا ما سيحصل في الايام المقبلةquot;. واضاف ان quot;الاستجواب الرسمي لباولو غابرييلي سيكون المرحلة الاخيرة من التحقيق، وكل ذلك يفترض ان يحصل في غضون عشرة ايام ابتداء من اليومquot;.

واوضح انه في هذه الفترة القصيرة quot;يفكر القاضي في انهاء مرحلة جمع المعلومات والاستجوابات الجديدة لغابرييليquot;. وقال ان الحبس الاحتياطي quot;لن يمدد 50 يوما اضافيا بل بضعة ايامquot; ضرورية لانهاء التحقيق. واشار المتحدث ايضا الى ان quot;الحالة الصحية لغابرييلي لا تثير القلقquot;، موضحا ان محاميه يقول quot;انه في حالة صفاء ذهني ووجد عزاء في الصلاةquot;.