رام الله: أعلنت السلطات الإسرائيلية اليوم الأربعاء إغلاق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل أمام المصلين المسلمين يوم غد الخميس، وذلك لتأمين احتفالات المستوطنين خلال ما يعرف بعيد quot;أيلول العبريquot; عند اليهود.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية quot;وفاquot; عن مدير أوقاف الخليل زيد الجعبري قوله إن quot;سلطات الاحتلال أبلغت الأوقاف بقرار الإغلاقquot;، منوهًا بأن quot;الاحتلال عادة ما يقوم بإغلاق الحرم لمدة عشرة أيام في السنة، وذلك بموجب قرارات لجنة quot;شمغارquot; الإسرائيلية، التي تشكلت عقب المجزرة في الحرم في فبراير/ شباط من العام 1994، والتي قسمت أروقة الحرم بين المسلمين واليهود، ووضعت جدولاً بإغلاقه أمام المسلمين في الأعياد اليهوديةquot;.

واستنكر مدير الأوقاف هذه الإجراءات quot;التعسفية التي تطال بيوت العبادةquot;، واعتبرها quot;تعديًا على الديانات السماوية، وحرية العبادة، التي كفلتها الشرائع والقوانين الدوليةquot;.

وأضاف الجعبري أن quot;سلطات الاحتلال تتعمد مواصلة هذه السياسة المبرمجة في خطوة تصعيدية من أجل إحكام السيطرة والتحكم بكل أركان الحرم من أذان وترميماتquot;، ومشددًا على أن quot;الحرم الإبراهيمي الشريف شأن فلسطيني إسلامي خالص، ولا يحق لليهود التدخل فيهquot;.

ومن المقرر أن يفتح الحرم الإبراهيمي كل أروقته وباحاته وأجزائه أمام المصلين المسلمين بعد غد الجمعة وأول أيام عيد الفطر.