طهران: نقلت وسائل اعلام الاحد عن الجنرال فرزاد اسماعيلي قائد قوات الدفاع الجوي الايراني قوله ان ايران ستجري في الاسابيع المقبلة مناورات واسعة النطاق لمضاداتها الارضية.

وقال اسماعيلي لوكالة الانباء الايرانية ان quot;كل انظمة المضادات الارضية في الحرس الثوري والجيش ستستخدم في هذه المناوراتquot; المقررة من 21 ايلول/سبتمبر الى 21 تشرين الاول/اكتوبر.

واضاف ان مقاتلات في سلاح الجو ستشارك في هذه المناورات موضحا انها ترمي الى اختبار quot;قدرة القوات الايرانية على ادارة الازماتquot; لمواجهة quot;سيناريوات غير متوقعةquot;.

ويتزامن اعلان هذه المناورات مع تكهنات حول احتمال شن اسرائيل لهجوم على المنشآت النووية الايرانية.

ويثير برنامج ايران النووي قلق الاسرة الدولية التي تشتبه بان طهران تسعى الى امتلاك السلاح الذري، ولم تستبعد اسرائيل توجيه ضربات عسكرية لابطائه.

واوضح الجنرال اسماعيلي لنادي الصحافيين الشباب التابع للتلفزيون الايراني ان الاولوية بالنسبة الى الدفاع الجوي للحرس الثوري هي حماية المنشآت النووية.

واكد ان quot;القسم الاكبر من قدراتنا منتشر قرب هذه المواقعquot;.

وذكرت وكالة انباء مهر الاحد نقلا عن مسؤول عسكري آخر قوله ان ايران عززت قدرات انظمة الرادار وبطاريات الصواريخ ووسائل الحرب الالكترونية على طول quot;حدودها الشمالية الغربيةquot; المحاذية لتركيا وارمينيا واذربيجان.

وقال الجنرال رسول رضواني-كيا المسؤول عن قوات الدفاع الجوي في هذه المنطقة ان quot;هذه المعدات نشرت في اكثر من 300 نقطةquot;.

وتجري ايران مناورات لمضاداتها الارضية مرات عدة سنويا كان آخرها في تموز/يوليو.