كاستل غاندولفو (ايطاليا): ندد البابا بنديكتوس السادس عشر الجمعة ب quot;اعمال العنف غير المبررةquot; الناجمة عن النزاعات الاجتماعية والقومية في البلدان التي تعد فيها المسيحية حديثة العهد، محذرا بالتالي من quot;جهالةquot; يمكن ان تشوه الايمان المسيحي.

وكان البابا يخاطب في مقر اقامته الصيفي في كاستل غاندولفو قرب روما، 91 اسقفا انتخبوا اخيرا وقد اتوا من 42 بلدا في افريقيا (63 اسقفا) وآسيا (16) واميركا (6) واوقيانيا (6) للمشاركة في اجتماع لمؤتمر تبشير الشعوب.
وقال البابا ان quot;جماعاتكم حديثة التأسيس جميعا وتمثل الغنى والضعف المرتبطين بتاريخها القصير. وهي تشهد على ايمان يقوم على الشراكة والفرح ويتسم بحيويته وابداعه، لكنها ما تزال تفتقر الى التجذر. ويترافق الحماس والحمية الرسولية مع لحظات يشوبها الاضطراب والتفككquot;.
واضاف البابا الذي كان حارس العقيدة خلال حبرية البابا يوحنا بولس الثاني، ان quot;تجسيد الانجيل في ثقافات شعوبكم عملية طويلة وصعبة يجب الا تؤثر في اي حال من الاحوال على خصوصية الايمان المسيحي واستقامتهquot;.
وانتقد البابا في بلدان quot;الرسالةquot; quot;عمليات التمييز الثقافية والدينية والتعصب والروح المتمردة، الناجمة عن الحركات الاصولية التي تكشف رؤى بشرية خاطئة وتقود الى الاستخفاف وبالتالي التنكر للحق في الحرية الدينية واحترام الضعفاء وخصوصا الاطفال والنساء وحاملي العاهاتquot;.
وتحدث البابا ايضا عن quot;مواجهات ناشئة بين الاتنيات والقوميات والطبقات التي تتسبب في اندلاع اعمال عنف غير مبررةquot;.
ومن افريقيا الى شبه القارة الهندية، يتورط مسيحيون في عدد كبير من النزاعات المتصلة بالملكية والارض والمحظورات التقليدية المتعلقة بالطهارة والنجاسة والخرافات وعدم التسامح.