عبّر المبعوث الأممي العربي المشترك الأخضر الابراهيمي عن خوفه الحقيقي من فشل مهمته الصعبة جدًا، لكنه يتمسّك بحقه في المحاولة عسى أن يجد مخرجًا لهذه الأزمة الدموية.


الاخضر الابراهيمي يقر بصعوبة مهمته

القاهرة: اعلنت وزارة الخارجية الهولندية الاثنين ان مجموعة quot;اصدقاء سورياquot; ستلتقي في هولندا الاسبوع المقبل لتوسيع نطاق العقوبات وتشديد بعض الاجراءات ضد النظام السوري.

وسيعقد الاجتماع في 20 ايلول/سبتمبر ويأتي بعد موافقة الاتحاد الاوروبي السبت على ضرورة تشديد العقوبات ضد الدائرة المحيطة بالرئيس السوري بشار الاسد فيما يسعى العالم الى وقف النزاع المسلح المستمر منذ 18 شهرا.

وقالت الوزارة في بيان ان quot;الاجتماع يهدف الى تبني عدد متزايد من الدول عقوبات ضد نظام بشار الاسدquot;.

واضافت ان quot;تطبيق مثل هذه الاجراءات في القطاع المالي سيكون من بين القضايا الرئيسة التي سيناقشها الاجتماعquot;.

وسيفتتح وزير الخارجية الهولندي يوري روزنثال الاجتماع الذي ستشارك فيه quot;ما بين 50 الى 60 بلدا من بينها الدول المجاورة لسوريا وممثلين عن الجامعة العربيةquot;، بحسب البيان.

وقالت الوزارة ان quot;العقوبات وتوفير المساعدات الانسانية والدعم للمعارضة هي من السبل المهمة لإنهاء العنف في سوريا والسماح ببدء عملية سياسيةquot;.

واضافت ان quot;روزنثال يأمل في زيادة الضغط على النظام السوري من خلال توسيع نطاق العقوبات وضمان دعمها وتطبيقها من قبل اكبر عدد ممكن من الدولquot;.

وأقدم مسلحون مناهضون للنظام السوري على إعدام أكثر من 20 عسكريا سوريا في مدينة حلب (شمال)، بحسب ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان الاثنين.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;20 عنصرا من القوات النظامية السورية اعدموا على أيدي مقاتلين من الكتائب الثائرة في حلبquot;.

وذكر أن المقاتلين المعارضين للنظام اختطفوا العسكريين من ثكنة للجيش السوري في هنانو في شرق حلب خلال محاولتهم اقتحامها الاسبوع الماضي، مشيرا الى ان عملية الاعدام وقعت بين يومي الجمعة والسبت.

وقتل 27 الف شخص بحسب ارقام المرصد السوري لحقوق الانسان منذ بداية الحركة الاحتجاجية منتصف اذار/مارس 2011 والتي سرعان ما تحولت الى نزاع مسلح.

وأعلن الاثنين من الدوحة عن تأسيس quot;رابطة علماء الشامquot; كمرجعية دينية لمساندة الثورة السورية.

وتلا الشيخ كريم راجح رئيس الرابطة البيان التأسيسي الذي جاء فيه بالخصوص ان احد أهدافها هو quot;دعم الثورة السورية المباركة والقيام بواجب جهاد الكلمةquot;.

ويهدف هذا الهيكل الجديد الى quot;تشكيل مرجعية شرعية تضبط الممارسات على الارض وتسوس الناس بأحكام الشرع الحنيفquot; كما جاء في البيان الذي تمت تلاوته خلال مؤتمر صحافي انعقد الاثنين في العاصمة القطرية.

وجاء في البيان التأسيسي ايضا ان الرابطة quot;تضم نخبة من علماء سوريا وتسعى الى ان تضم علماء بلاد الشامquot;.

وبالاضافة الى ذلك، نوه الشيخ كريم راجح بأن من مهام الرابطة quot;الحفاظ على الاعتدال في التدين وترشيد الافكار عصمة لها من الغلو والتطرفquot;.

وشدد البيان التأسيسي على quot;تساوي جميع السوريين امام القانون ونبذ الطائفية (...) ومحاكمة المتسببين في إراقة الدماء (...) و كشف زيف علماء السوءquot;.

كما نوه رئيس الرابطة باستقلاليتها عن الشرق والغرب، وقال quot;ليس لنا ارتباط لا بالدول الغربية ولا الشرقية ولا حتى حيث نوجد الانquot;.

ويذكر أن إنشاء رابطة علماء الشام هو في الواقع quot;إعادة تأسيس لها من جديدquot;، حيث تم إنشاؤها في سنة 1947 لتنتهي في بداية السبعينات مع ظهور نظام الرئيس السوري السابق حافظ الاسد.

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين امام مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة الى محاكمة المتورطين بارتكاب quot;جرائم حربquot; في سوريا.

وقال بان في افتتاح الدورة الحادية والعشرين لمجلس حقوق الانسان في جنيف والتي تستمر ثلاثة اسابيع quot;علينا ان نتأكد من أن اي شخص، من كلا الطرفين، ارتكب جرائم حرب او جرائم ضد الانسانية او انتهاكات اخرى للحقوق العالمية للانسان او للقانون الدولي الانساني، سيساق الى المحاكمةquot;.

وعبر بان كي مون عن قلقه ايضا من quot;القصف الجوي للمدنيين من قبل قوات الحكومة السوريةquot; وquot;زيادة التوترات الطائفية وتدهور الوضع الانسانيquot;.

وأدان اختيار الطرفين quot;القوةquot; بدلا من quot;الحوارquot;، ودعا كل الاطراف المتورطة الى دعم جهود المبعوث الدولي الخاص الاخضر الابراهيمي.

هذا في وقت قال الموفد الدولي والعربي الخاص الى سوريا الاخضر الابراهيمي خلال زيارة للقاهرة الاثنين انه يواجه quot;مهمة صعبة جداquot; في سوريا التي يستعد لزيارتها.

دبابات النظام السوري بين البيوت
وقال الابراهيمي للصحافيين بعد محادثات مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي quot;ادرك تمام الادراك بان المهمة صعبة جدا، الا انني رايت ان من حقي ان احاول قدر المستطاع ان اقدم مساعدة للشعب السوريquot;.

وقال quot;انني في خدمة الشعب السوري وحدهquot;.

واضاف انه سيذهب الى دمشق خلال quot;الايام القليلة المقبلة للقاء المسؤولين هناك وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والمثقفينquot; ، معبرا عن امله في لقاء الرئيس السوري بشار الاسد خلال الزيارة قائلا quot;آمل ولكن لا اعرفquot;.

وخلف الابراهيمي كوفي انان الذي استقال من مهمته في الثاني من آب/اغسطس مقرا بفشل جهوده الذي عزاه إلى نقص دعم القوى الكبرى. ووصل القاهرة في ساعة متأخرة الاحد.

ومن المتوقع ان يلتقي الرئيس المصري محمد مرسي ووزير الخارجية محمد كامل عمرو في وقت لاحق الاثنين.

معارك تمركز في حلب القديمة
يصغي المعارضون المسلحون المختبئون وراء جدار ابيض في الحي القديم في حلب، بحذر لأزيز الرصاص الذي يمر فوق رؤوسهم. ويقول ابو احمد (27 عاما)، احد اعضاء كتيبة quot;احفاد صلاح الدينquot; مبتسمًا quot;هذا ليس بشيء، انهم رجالنا الذين يلتقطون حركة ما في الجهة المقابلة ويطلقون النار ناحيتها محذرين اي طرف من التحركquot;.

ويضيف quot;عندما تتعرض خطوطنا للهجوم تحدث ضجة كبيرة فنتقدم باتجاهها، وقبل ذلك كنا نقيم اتصالات مع كل الكتائب في المدينة حيث تملك كل منها موقعا فيهاquot;.

على بعد اقل من 200 متر من اسوار قلعة حلب، يتمركز المقاتلون المعارضون للنظام فوق اسطحالابنية والشرفات وفي الازقة والشوارع الضيقة بين المنازل القديمة.

يوضح ابو احمد ان القوات النظامية quot;تحاول احيانا التقدم باتجاهنا، الا انه من السهل وقفها، ونحن على كل حال نطلق النار على كل من يخطو ولو خطوة واحدةquot;. في الداخل، خلف الجدران الباردة، ينام البعض على الارض، بينما يراقب آخرون عبر جهاز بث على احد الجدران صور الهجوم الذي شنته القوى المعارضة المسلحة على ثكنة للجيش السوري في حي هنانو المجاور.

ويتجمع نحو ثلاثين مقاتلا مقنعًا في زقاق يتلقون تعليمات التحرك من قائد لهم، فيسيرون في محاذاة الجدران باتجاه هدفهم، علما ان قذائف الهاون تسبق العملية بهدف دفع العسكريين ورجال الشرطة الى الاختباء قبل مهاجمتهم بالقنابل اليدوية. وفي مقره في حي المشهد جنوب غرب المدينة يهنئ ابو عبيدة كتيبته المنضوية تحت لواء الجيش السوري الحر، والتي يقول انها مؤلفة من 500 عنصر، على quot;نجاح العمليةquot;.

ويوضح quot;اعطتنا مجموعة من المنشقين معلومات حول المواقع المختلفة في الثكنة، وكل نقاط الضعف، علما ان العديد من الجنود (النظاميين) ابلغونا بانهم يرفضون القتالquot;. ويتابع ابو عبيدة ان quot;المعارك استمرت 12 ساعة، وقد استولينا خلالها على اسلحة وذخائرquot; بينما تمر على شاشة تلفزيون بعض المشاهد من العملية تظهر استيلاء المقاتلين المعارضين للنظام على اسلحة وسط صيحات quot;الله اكبرquot;.

تؤكد السلطات السورية ان قواتها استعادت السيطرة على الموقع بالكامل، وانها دمرت ست سيارات رباعية الدفع كان يستخدمها المقاتلون المعارضون، الا ان ابو عبيدة يرفض هذا الادعاء، قائلا quot;هذا الامر غير صحيحquot;.

ويوضح quot;لم يسيطروا على شيء ابدا، هم يطلقون النار على الثكنة حتى يدمروا الاسلحة (...) لكنهم لم يصيبوا الا مواقع فارغة. نحن لا نستطيع الذهاب لنقل باقي الاسلحة، لاننا سنكون في مرماهم، الا اننا سنعود ليلاquot;.

وكان احد شهود العيان في حلب اكد لوكالة فرانس برس السبت ان القوات النظامية quot;صدت هجوما للمعارضة المسلحة بعدما استعادت عند الساعة السادسة (03,00 تغ) الجزء الذي دخله مسلحون في ثكنة عسكريةquot; في حي هنانو في شرق حلب.

واوضح شاهد آخر ان القوات النظامية استخدمت الدبابات والمروحيات لدفع المقاتلين المعارضين الى خارج الثكنة، مشيرا الى انها دمّرت ست سيارات رباعية الدفع كان يستخدمها المهاجمون. وذكر مصدر عسكري ان المهاجمين كانوا يحاولون quot;الاستيلاء بقوة كبيرة على اسلحة في مخزن قريب في ظل نقص كبير في عتادهمquot;.

وينظر المقاتلون للسيطرة على جزء ولو صغير من اسلحة الثكنة في هنانو على انها بمثابة جائزة وانتصار. وفي غرفة في مستشفى الشفاء، يبرز احد المقاتلين امام مجموعة من صحافيي وكالة فرانس برس نحو 20 رشاش كلاشينكوف وذخائر. ويقول عمر عبد الفاروق (26 عاما) quot;لديّ ما يمكنني من تسليح كل من يرغب في الانضمام الينا خلال الايام المقبلةquot;.