الصخيرات (المغرب): ينتخب الأحد أكثر من 900 منتم لحزب الاستقلال المغربي المحافظ، والحليف الرئيسي في الحكومة التي يقودها الاسلامي عبد الإله بنكيران، زعيما جديدا لأحد أقدم الأحزاب المغربية، حسب ما أفاد مراسل فرانس برس.

ويتنافس في هذه الانتخابات الأولى من نوعها في تاريخ حزب الاستقلال كل من حميد شباط عمدة مدينة فاس (53 عاما) وعبد الواحد الفاسي (62 عاما)، وهو ابن علال الفاسي احد القادة التاريخيين في المغرب.
وكان حزب الاستقلال تأسس عام 1944 خلال عهد الحماية الفرنسية من قبل بعض أعضاء الحركة الوطنية.
وسيخلف الفائز بمنصب الأمين العام، عباس الفاسي، رابع أمين عام في تاريخ الحزب ورئيس الوزراء في الحكومة السابقة (2007 الى 2011).
وافاد مصدر في الحزب ان اسم الفائز سيعلن مساء الاحد من قصر المؤتمرات بمنتجع الصخيرات على بعد ثلاثين كيلومترا من الرباط (غرب)، حيث تجري الانتخابات.
ورحب نشطاء حزب الاستقلال في تصريحات لفرانس برس بعملية انتخاب أمين عام جديد.
وقال كريم غلاب، رئيس البرلمان المغربي وأحد قياديي الحزب quot;انه لا يمكننا الا أن نفرح اليوم بإقرار مبدأ الديموقراطيةquot;.
كما قال الطالب في مدينة القنيطرة قرب الرباط عبد الرحيم المرغي (30 سنة)،quot;انا ناشط منذ مرحلة الاعدادي في الحزب وانا هنا مع عائلتي لأداء واجبيquot;.
ويعتبر حزب الاستقلال ثاني قوة سياسية في التحالف الحكومي بعد حزب العدالة والتنمية الاسلامي الذي يقود التحالف، بعد فوزه في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر 2011 اثر احتجاجات واسعة شهدها المغرب في سياق الربيع العربي.
ويشارك حزب الاستقلال المحافظ في حكومة الاسلاميين بعدد من الوزراء من بينهم نزار البركة وزير الاقتصاد والمالية، ومحمد الوفا وزير التربية والتعليم.