واشنطن: أعلنت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان الدبلوماسي الاميركي السابق بيل ريتشاردسون ورئيس مجموعة غوغل ايريك شميت وصلا الاثنين الى بيونغ يانغ قادمين من الصين. وقالت الوكالة ان quot;وفدا اميركيا من غوغل يقوده الحاكم السابق لولاية نيومكسيكو بيل ريتشاردسون وصل بالطائرة الى بيونغ يانغquot;.

وكانت مكتب ريتشاردسون اعلن عن هذه الزيارة. وقبيل توجهه الى بيونغ يانغ، قال ريتشاردسون في مؤتمر صحافي في بكين انه سيقوم quot;بمهمة انسانية خاصة ومستقلة عن الحكومة الاميركيةquot;. واكد ريتشاردسون ان الوفد سيمضي في كوريا الشمالية يومين ونصف يوم.

وعبرت وزارة الخارجية الاميركية عن تحفظات جدية على الزيارة معتبرة ان توقيتها غير مناسب بينما تواجه كوريا الشمالية ادانة واسعة لاطلاقها صاروخا الشهر الماضي. ويبدو ان ريتشاردسون يريد ان يبحث مع السلطات الكورية الشمالية في مسألة اطلاق سراح اميركي من اصل كوري اعتقل في تشرين الثاني/يناير الماضي.

وقال مكتب الدبلوماسي الاميركي السابق انه سيعقد مؤتمرا صحافيا في بكين الخميس. وكان السفير الاميركي السابق لدى الامم المتحدة اكد لمحطة سي بي اس الاميركية قبل مغادرته واشنطن quot;لا اعمل لحساب الحكومة الاميركية وهذا الامر ينطبق على ايريك شميتquot;.

واضاف quot;لا نمثل وزارة الخارجية لذلك عليهم الا يشعروا بتوترquot;. واوضح الدبلوماسي السابق انه ارجأ رحلته الى كوريا الشمالية التي كانت مقررة اصلا في كانون الاول/ديسمبر بطلب من وزارة الخارجية. ولم تكن الخارجية الاميركية تريد ان تتزامن زيارة اثنين من الاميركيين الى كوريا الشمالية مع الانتخابات الرئاسية التي جرت في كوريا الجنوبية في 19 كانون الاول/ديسمبر.