غزة: اعلن مدير عمليات وكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين (الاونروا) في غزة روبرت تيرنر الخميس ايجاد الاف فرص العمل الجديدة المؤقتة بعد تبرع المفوضية الاوروبية ب14 مليون يورو على مدى ثلاث سنوات لبرنامج لهذا الغرض.
وقال تيرنر في مؤتمر صحافي في غزة ان الاونروا quot;ستوفر الاف فرص العمل الجديدة المؤقتة بعد التبرع الذي قدمته المفوضية الاوروبية لبرنامج خلق فرص العمل بقيمة 14 مليون يورو على مدى ثلاث سنواتquot;.
واضاف ان quot;هذه الخطوة ستسهم بشكل كبير في تخفيف حدة الفقر والتخفيف من اثار الازمة الاقتصادية التي طال امدها، على عائلات اللاجئين الفلسطينيين الفقيرة والضعيفة وعلى القطاعين العام والخاص في غزةquot;.
واوضح انه quot;نتيجة للتبرع الممنوح من المفوضية الاوروبية ستتمكن الاونروا من توفير فرص عمل لصالح 7270 من الاشخاص غير المهرة ولحوالى 4 الاف من الاشخاص المهرة اضافة الى المهنيين والخريجينquot;.
وتابع تيرنر انه quot;من اصل 11270 وظيفة، سيتم توفير اكثر من 5 الاف فرصة عمل على مدار عام واحد لدعم الاونروا وشركائها في تقديم الخدمات الاساسيةquot;.
وقال ان quot;هذه الخطوة سيكون لها تأثير ايجابي على تقديم الخدمات في القطاعات الحيوية كالتعليم والصحة وخدمات الاغاثة والبيئةquot;.
وشدد على انه quot;لكي نتمكن من تحقيق الامر بصورة تضمن استدامته يجب ان يكون هناك تسهيلات جوهرية في الحصار المفروض والتي تقود في نهاية المطاف الى رفع كامل للحصار خاصة في ما يتعلق بالقيود المفروضة على الصادراتquot;.
واضاف quot;تبقى الاونروا في حالة من القلق الشديد حول تمويل مشروعاتها القائمة وخاصة العجز المنظور حاليا بقيمة 68 مليون دولار في موازنتها العامة وبرنامج المساعدات الغذائية الطارئة والذي يعتمد عليه اللاجئون بشكل كبيرquot;.
وقال quot;لقد تم تصميم خطة الاونروا لاعادة اعمار غزة بهدف توفير اساس لنمو اجتماعي واقتصادي وانساني مستمر ومستدام. فمن المتوقع انشاء 100 مدرسة وما لا يقل عن 10 الاف وحدة سكنية و5 مراكز صحية اضافة الى بنية تحتية اساسية للمياه والصرف الصحيquot;.
لكنه قال ان quot;تحقيق اي تنمية اقتصادية مستدامة مرتبط بانهاء الحصارquot; الاسرائيلي المفروض على القطاع.