واشنطن: يؤدي الرئيس الامريكي باراك اوباما اليوم اليمين الدستورية ويطرح رؤيته لمسار الولايات المتحدة خلال السنوات الاربع المقبلة وسط اجراءات امنية مشددة.

ويقضي الدستور الامريكي بان يحلف الرئيس اليمين الدستورية يوم ال20 من يناير الذي يصادف هذا العام اليوم الاحد وهو يوم الراحة التقليدي في الولايات المتحدة لذا سيؤدي اوباما اليمين خلال جلسة خاصة في البيت الابيض على ان يكون القسم العلني يوم غد ضمن احتفالات التنصيب ال57 في التاريخ الامريكي.

وسيدير رئيس المحكمة العليا جون روبرتس قسم اليمين لاوباما فيما ستشرف القاضية في المحكمة العليا سونيا سوتومايور على قسم نائب الرئيس جو بايدن.

وشارك في احتفالات القسم الرئاسي قبل اربع سنوات نحو 8ر1 مليون شخص الا انه من المتوقع ان تتراجع الارقام في احتفالات هذا العام لتتراوح بين 600 و800 الف شخص.

وقال نائب رئيس شركة (الايد بارتون) التي تساهم في الحماية الامنية خلال حفل التنصيب ستيفن سومرز لوكالة الانباء الكويتية (كونا) quot;انه لايوجد اي تهديدات بشكل محدد الا ان الهواجس دائما متواجدة حول اي نوع من الانشطة الارهابيةquot;.

واضاف سومرز quot;ان السبب الرئيسي لانتشار هذا العدد الكبير من عناصر الشرطة والجيش هو فقط بسبب كثافة الحشود المشاركة في الاحتفالquot;.

واكد quot;ان السلامة العامة تبقى القلق الرئيسي لنا لاسيما مع وجود هذا العدد الكبير من الاشخاص والذي قد يتسبب ببعض الحوادث حيث يحتاج الناس الى العناية الطبية ومساعدة الشرطةquot;.

على صعيد متصل رسم استطلاع للرأي اجرته قبل يومين كل من محطة (ان بي سي) وصحيفة (وال ستريت جورنال) صورة عكست نظرة الامريكيين لما يمكن ان تحققه ولاية اوباما الثانية حيث كان 48 في المئة منهم quot;غير متأكدينquot; او quot;متشائمينquot; فيما ذكر 60 في المئة منهم ان عليهم الادخار ماليا في السنة الحالية تحسبا لسنوات صعبة قادمة.

واشار الاستطلاع الى ان اوباما مازال يتمتع بنسبة عالية من معدل الموافقة الشعبية على ادائه الرئاسي مع نسبة 52 في المئة مقابل 14 في المئة فقط معدل القبول للكونغرس.

وبعد اربع سنوات من الاضطراب الاقتصادي والمواجهات التشريعية مع الكونغرس يتطلع الامريكيون الى خطاب القسم لاوباما لفهم مقاربة ولايته الثانية وللتدقيق في لهجة الخطاب والاولويات التي ينوي تسليط الضوء عليها.

وعلى هامش احتفالات التنصيب سيكون هناك حفلات موسيقية للترفيه وعروض وسهرات رئاسية حيث ستكون تلك الانشطة تحت عنوان (الايمان بمستقبل امريكا).