بروكسل: اعلنت الحكومة البلجيكية انها سلمت الخميس الولايات المتحدة تونسيا حكم عليه القضاء البلجيكي بالسجن بتهمة التخطيط لشن اعتداء انتحاري بشاحنة مفخخة وتشتبه واشنطن في قيامه بانشطة اخرى quot;اوسع نطاقاquot; لصالح تنظيم القاعدة.

وكان التونسي نزار طرابلسي اعتقل في بلجيكا بعد يومين من هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة وحكم عليه القضاء البلجيكي في 2003 بالسجن لمدة 10 سنوات بعدما ادانه بالتخطيط مع اسلاميين متشددين آخرين لشن اعتداء انتحاري بشاحنة مفخخة ضد قاعدة كلين بروغيل العسكرية في شمال بلجيكا والتي يتمركز فيها جنود اميركيون يقول خبراء انهم يحرسون صواريخ نووية.

وطرابلسي معتقل في بلجيكا منذ 12 عاما وقد خاض معركة قضائية طويلة لتفادي ترحيله الى الولايات المتحدة حيث يخشى ان يتعرض لمعاملة quot;غير انسانيةquot;، كما يقول. وكان مجلس الدولة البلجيكي رفض في 23 ايلول/سبتمبر آخر طعن تقدم به في قرار ترحيله.

وقالت وزيرة العدل البلجيكية انيمي تورتيلبوم في معرض اعلانها ترحيل المدان ان بلادها quot;حصلت من السلطات الاميركية على ضمانات بانه سيحاكم امام محكمة حق عام وليس امام محكمة استثنائية او عسكرية، وبانه ايضا لن يحكم عليه بالاعدامquot;.