يقوم الرئيس المصري عدلي منصور بأولى جولاته الخارجية يوم غد الاثنين، حيث يصل إلى الرياض ويعقد مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين، قبل أن يغادر إلى الإمارات والكويت والأردن.


ينتظر أن يتوجه الرئيس المصري الموقت غداً الاثنين إلى المملكة العربية السعودية فى أول جولة خارجية له منذ توليه مهماته في يوليو/ تموز الماضي، وهي تشمل دولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن.
والدول العربية الأربع كانت أول من بادر للاعتراف بثورة 30 يونيو/ حزيران التي أطاحت بحكم الإخوان المسلمين بعد انحياز القوات المسلحةلإرادة الشعب المصري.
وحسب مصادر سياسية، فإن منصور سيعقد خلال زيارته للسعودية جلسة مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد وزير الدفاع تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الإقليمية.
كما ستتركز المحادثات حول سبل تدعيم التعاون المشترك بين البلدين فى جميع المجالات والتأكيد على أهمية التعاون الاقتصادي بزيادة الاستثمارات السعودية في مصر، ويقدم خلالها الشكر والتقدير للمملكة قائدًا وحكومة وشعبًا لوقوفهم بجوار مصر وتقديم الدعم والمساعدة فى كل الأوقات.
وقدمت كل من السعودية والامارات والكويت بشكل مباشر وسريع دعمًا ماديًا واقتصاديًا لمصر لمواجهة الأوضاع الاقتصادية التي تردت على مدى عام كامل من حكم الإخوان.
مستشفى ميداني
كما قدم الأردن، كمبادرة رمزية نحو الشعب المصري مستشفى ميدانياً مساهمة منه في تقديم الخدمة الطبية والعلاجية للمصريين وتخفيف العبء عن القطاع الطبي المصري.
وجال رئيس الحكومة الأردنية عبدالله النسور الذي يزور مصر حالياً في المستشفى الميداني الذي يستقبل يوميًا حوالي 500 حالة، وقال النسور إن الملك عبدالله الثاني عندما امر بإرسال المستشفى يدرك بأن مصر لديها كفاءات طبية متميزةquot;، ولكن هذا جاء من باب رد الفضل والشكر لمصر وشعبها على ما قدمته للامة العربية quot;.
وقال النسور خلال لقائه الكوادر الطبية والتمريضية والادارية العاملة في المستشفى وبحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني ووزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة مها الرباط والسفير الاردني في القاهرة الدكتور بشر الخصاونة إنه يزور مصر لتهنئة الشعب المصري العزيز بذكرى معارك اكتوبر ولنشارك الشعب والقيادة والجيش المصري اعتزازه وفخره بهذه المناسبة.
واكد النسور أن مصر حفظت العربية والاسلام والعلوم والثقافة quot;ونحن في المشرق والمغرب العربي ممتنون لكل ما قدمته مصر للدول العربية وبخاصة التعليم والتعليم العاليquot;، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظ مصر وشعبها وان يوحد قلوب ابنائها، مؤكدًا أن سلامة مصر هي سلامة للامة من اقصاها الى اقصاها.
لقاء النسور ـ الببلاوي
وكان رئيس الوزراء الأردني التقى السبت رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتورحازم الببلاوي، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة خدمة لمصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.
وقال الدكتور النسور إنه يقوم بزيارة الى مصر بصفته وزيرًا للدفاع للمشاركة في احتفالات جمهورية مصر العربية الشقيقة بذكرى حرب اكتوبر مقدماً التهنئة للشعب المصري وحكومته بهذه المناسبة الغالية علينا جميعًا.
وأكد أن العلاقات الاردنية ـ المصرية علاقات تاريخية واخوية وراسخة على الدوام، لافتًا إلى ان زيارة الملك عبد الله الثاني كأول زعيم عربي ودولي يزور مصر بعد ثورة 30 يونيو/ حزيران جاءت لاعطاء رسالة بأهمية مصر وفضلها على الامة العربية.
وأعرب النسور عن تطلع الاردن لتعزيز علاقات التعاون مع مصر في المجالات كافة، وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة بين البلدين .
ولفت الى أن العمالة المصرية في الأردن هي موضع ترحيب واهتمام ورعاية من جانب كل المؤسسات معرباً عن تقديره للدور الذي تقوم به تلك العمالة في المجالات ذات الصلة بأنشطتها بالأردن.
تقدير للاردن
واعرب رئيس مجلس الوزراء المصري عن تقديره لمواقف الاردن بقيادة الملك عبدالله الثاني الداعمة لمصر، وشكره لرئيس الوزراء على زيارته لمصر للمشاركة بذكرى أكتوبر، داعياً الى تعزيز التعاون بين البلدين ودفع العلاقات إلى آفاق أرحب، ومنها مجالات الإعلام من خلال برامج ومواد إعلامية مشتركة تسهم في تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين.
وأشاد بالاهتمام الذي توليه الأردن بالعمالة المصرية، واتخاذه إجراءات تقنين أوضاع العمالة بما تتضمنه من تأمين على العمالة، وهو نموذج متميز في التعامل مع العمالة المصرية في الخارج.
واتفق رئيسا الوزراء النسور والببلاوي فى ختام اللقاء على عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في القاهرة في موعد يتفق عليه الجانبان خلال هذا العام.
وتجدر الإشارة إلى أن آخر اجتماعات للجنة المشتركة عقدت بعمان في كانون الاول 2012.
وحضر اللقاء من الجانب الاردني وزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني وامين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس فاروق الحياري والسفير الاردني في القاهرة الدكتور بشر الخصاونة،ومن الجانب المصري وزير الخارجية نبيل فهمي ووزيرة الإعلام الدكتورة درية شرف الدين.