القدس: عبر وزير خارجية اسرائيل يوفال شتاينيتز الاربعاء عن قلق بلاده ازاء المنحى الذي تنحاه المفاوضات بين ايران ودول خمسة زائد واحد حول الملف النووي محذرا من تكرار اخطاء بريطانيا وفرنسا مع المانيا النازية في 1938.

وقال الوزير بحسب ما اوردت الاذاعة الاسرائيلية عنه خلال اجتماع في البرلمان quot;نحن ننظر الى المباحثات حول النووي في جنيف بامل وقلق. ونرى مؤشرات مقلقة ولا نريد ان تتحول جنيف 2013 الى ميونيخ 1938quot;.
وكان الوزير الاسرائيلي المكلف ايضا العلاقات الدولية والمخابرات، يشير الى مؤتمر ميونيخ 1938 الذي خضعت فيه بريطانيا وفرنسا للشروط الالمانية لتفادي الحرب التي ما لبثت ان اندلعت بعد عام.
وتنهي ايران ومجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين وفرنسا والمانيا) الاربعاء يومين من المفاوضات حول برنامج طهران النووي المختلف بشانه والذي قدمت ايران مقترحا حوله وصف ب quot;المهمquot;.
ولوح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مجددا الثلاثاء بتنفيذ هجوم احترازي على المواقع النووية الايرانية.
وتخشى اسرائيل التي تعتبر القوة النووية الوحيدة في المنطقة، ان تقبل مجموعة خمسة زائد واحد بتخفيف الحصار الاقتصادي والمالي الذي يخنق الاقتصاد الايراني وذلك تفاعلا مع الخطاب المهادن للرئيس الايراني حسن روحاني.