طهران: طرح الرئيس الايراني حسن روحاني الاحد على مجلس الشورى (البرلمان) اسماء ثلاثة وزراء للمناصب الاخيرة الشاغرة في حكومته، بعد ان رفض المجلس الذين يهيمن عليه المحافظون الاسماء الثلاثة الاولى، بحسب وسائل الاعلام.
وافادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان روحاني اقترح رضا فرجي دانا وزيرا للعلوم والابحاث والتكنولوجيا وعلي اصغر فاني لوزارة التربية ورضا صالحي اميري للرياضة.
وعلى المجلس ان يوافق بالاكثرية على كل من المرشحين اعتبارا من 27 تشرين الاول/اكتوبر، بحسب وكالة الانباء الطلابية.
وتاتي هذه التعيينات بعد ثلاثة اشهر على رفض المجلس ثلاثة مرشحين اتهم عدد من النواب بقلة خبرتهم او بقربهم من معسكر الاصلاحيين الذي تم تهميشه في اعقاب قمع حركة الاحتجاجات التي تلت اعادة انتخاب الرئيس السابق محمود احمدي نجاد في العام 2009.
وحل رضا فرجي دانا في اللحظة الاخيرة محل المرشح جعفر توفيقي الذي كان يتولى المنصب بالوكالة منذ مطلع اب/اغسطس. ولقي تعيينه انتقادات حادة من المعسكر المتشدد في النظام والنواب المحافظين المتشددين، نددت بمشاركته المفترضة في احتجاجات 2009 وطرد عدد من المسؤولين المحافظين في الوزارة منذ وصوله.
ويحمل فرجي دانا شهادة دكتوراه من جامعة واترلو (كندا) وتم ترشيحه سابقا للحقيبة نفسها في مطلع سنوات الـ2000 اثناء رئاسة الاصلاحي محمد خاتمي (1997-2005). لكن البرلمان الذي كانت تهيمن عليه انذاك اكثرية من الاصلاحيين رفض تثبيته.
وتولى علي اصغر فاني لفترة وجيزة وزارة التربية بالوكالة في اثناء ولاية احمدي نجاد (2005-2013).
اما صالحي اميري فكان مكلفا شؤون الثقافة والمجتمع في مركز الابحاث الاستراتيجية، وهو مركز بحوث مرتبط بمجلس الشورى وترأسه روحاني منذ 1992 حتى انتخابه رئيسا في حزيران/يونيو.