واشنطن: طلبت الادارة الاميركية من الكونغرس الموافقة على استئناف تقديم المساعدة الامنية لباكستان والبالغة قيمتها اكثر من 300 مليون دولار مخصصة في قسمها الاكبر لمكافحة الارهاب، وذلك بعد تجميدها في 2011 و2012، كما اعلنت واشنطن الاحد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف في رسالة الكترونية تلقتها وكالة فرانس برس انه quot;خلال الصيف المنصرم ابلغت وزارة الخارجية الكونغرس كيف تعتزم تمويل بعض البرامج في باكستان (...) في اطار عملية طويلة لاعادة اطلاق مساعدتنا في المجال الامنيquot; والبالغة قيمتها 305 ملايين دولار.

واتى تصريح المتحدثة في الوقت الذي كان فيه وزير الخارجية الاميركي جون كيري يستقبل رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الذي سيلتقي ايضا الرئيس باراك اوباما في البيت الابيض الاربعاء.

وأوضحت هارف ان المساعدة الاميركية لباكستان في المجال الامني، والتي جمدت بالكامل تقريبا quot;خلال تحديات 2011 و2012quot; اي بعد الغارة التي شنتها فرقة كوماندوس اميركية على مخبأ اسامة بن لادن قرب اسلام اباد وقتلت خلالها زعيم تنظيم القاعدة، تهدف الى quot;تعزيز قدرات قوات الامن الباكستانية في مجال محاربة التمرد ومكافحة الارهابquot;.

واوضحت ان اوباما quot;طلب من الكونغرس لموازنة العام 2014 ان تبلغ قيمة المساعدة الخارجية لباكستان 1,62 مليار دولار موزعة على 857 مليون دولار للمساعدة المدنية و305 ملايين دولار للمساعدة الامنيةquot;.

ولفتت هارف الى ان القسم الاول من هذه المساعدة، اي المساعدة المدنية، لم يتوقف قط quot;واستمر بدون انقطاعquot;.