باريس: اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين في باريس ان المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين تتكثف وان جميع quot;المشاكل الاساسيةquot; مطروحة على الطاولة.

واعلن ايضا بعد محادثات مع وزير الخارجية القطري خالد بن حمد العطية ان قطر موافقة على اعطاء 150 مليون دولار للسلطة الفلسطينية لتخفيف ديونها.

واشار بعد لقاء مع ممثلي الجامعة الجامعة العربية الى ان الاسرائيليين والفلسطينيين التقوا 13 مرة منذ استئناف مفاوضات السلام في تموز/يوليو الماضي بينها ثلاثة اجتماعات خلال الايام الاربعة الماضية.

واكد كيري ان quot;وتيرة المفاوضات تصاعدت وان جميع المشاكل الاساسية مطروحة على الطاولة وقد التقوا بوتيرة متصاعدةquot;.

والاثنين بدأ جون كيري الذي يعتبر مهندس الحوار المباشر بين الاسرائيليين والفلسطينيين بعد توقف استمر ثلاث سنوات تقريبا، سلسلة لقاءات في اوروبا.

والتقى في باريس وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ولجنة المتابعة العربية لعملية السلام. وسيجري محادثات الاربعاء مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو.

ويرعى الاميركيون منذ نهاية تموز/يوليو المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال كيري quot;ليس سرا على احد ان العملية صعبةquot;، موضحا ان quot;للاسرائيليين والفلسطينيين قادة يدركون التحدي جيدا وقد خاطروا بحمل الاطراف الى طاولةquot; المفاوضات.

من ناحيته، اوضح وزير الخارجية القطري ان الجامعة العربية quot;قلقةquot; حيال توسع المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال العطية quot;تحدثنا عن مشكلة غزة وعن عدم الفائدة من عزل غزةquot;.