ميامي: اعلن الصحافي غلين غرينوولد الذي نشر ما كشفه ادوارد سنودن حول نظام المراقبة الالكترونية الامركي، الاثنين ان الولايات المتحدة تجسست على جميع دول اميركا اللاتينية.

وقال الصحافي الاميركي خلال مشاركته في مؤتمر بالفيديو من البرازيل حيث يعيش، في الجمعية ال69 للهيئة الاميركية للصحافة، ان quot;جميع دول اميركا اللاتينية كانت عرضة للتجسس من قبل الحكومة الاميركيةquot;.

ويجمع هذا اللقاء السنوي حوالى 300 صحافي من القارة الاميركية منذ الجمعة وحتى الثلاثاء في دنفر بكولورادو (غرب الولايات المتحدة).

وقال ان quot;العديد من الاجتماعات الاميركية اللاتينيةquot; ومن بينها اجتماعات منظمة الدول الاميركية وكذلك quot;المحادثات حول معاهدات التبادل الحرquot; كانت عرضة للتجسس ولكنه لم يعط المزيد من الايضاحات.

واوضح الصحافي الذي استقال الاسبوع الماضي من صحيفة الغارديان البريطانية، انه سيكشف امورا جديدة حول نظام المراقبة العالمي الاميركي الذي تديره وكالة الامن القومي الاميركية.

والاثنين، كشفت صحيفة اللوموند الفرنسية ان الوكالة الاميركية تجسست على ملايين المعطيات الهاتفية لفرنسيين وراقبت رسائل الرئيس المكسيكي السابق فيليبي كالديرون.

وحسب غلين غرينوولد فان هذه المعلومات quot;كانت بحوزة الصحيفةquot; الفرنسية منذ quot;بعض الوقتquot;.