طهران: دعت ايران الثلاثاء الامم المتحدة التي تحتفل الخميس بمرور 68 عاما على تأسيسها، لاجراء اصلاحات تعكس quot;التغيير في النظام العالميquot; والدور المتعاظم للبلدان النامية.

وقال نائب وزير الخارجية عباس عراقجي اثناء احتفال في طهران في حضور المسؤولة عن برنامج الامم المتحدة للتنمية هيلين كلارك quot;لاستمرار وجودها على الساحة السياسية والاقتصادية الدولية ينبغي على الامم المتحدة ان تجري اصلاحاتquot;.
واوضح عراقجي الذي تتولى بلاده هذه السنة رئاسة حركة دول عدم الانحياز quot;ان هذه الاصلاحات يجب ان تترجم التغيير في النظام العالمي وبخاصة الدور المتعاظم للبلدان النامية وحق الدول في تقرير المصير والتصرف بمكتسبات علمية وتكنولوجيةquot;.
وتخوض ايران منذ 2006 اختبار قوة مع الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا وروسيا) والمانيا حول برنامجها النووي المدني الذي يشتبه الغربيون بانه يخفي شقا عسكريا.
وتواجه البلاد جملة عقوبات اقتصادية فرضتها الامم المتحدة ثم عززتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بحظر نفطي ومالي يخنق الاقتصاد الايراني.
وندد نائب وزير الخارجية الايراني بهذه العقوبات التي تستهدف برايه quot;المواطنين وتقدم البلاد في التنمية وبخاصة في مكافحة الفقر، والتعليم والصحةquot; وهي اهداف الالفية للتنمية بالنسبة للامم المتحدة.
وقال ايضا ان فرض quot;اي شكل من العقوبات الجائرة على بلدان نامية لا يتعارض فقط مع ميثاق الامم المتحدة بل يشكل ايضا تهديدا خطيرا للسلم والامن العالميينquot;.