واشنطن: أكد رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف هنا اليوم ان quot;التحدي الأكبرquot; الذي تواجهه بلاده يأتي من الإرهاب والتطرف لكنه رفض في الوقت ذاته أن تعتبر باكستان quot;مصدرا ولا بؤرة للارهاب كما يزعم البعض احياناquot;.

وقال شريف خلال نقاش في معهد الولايات المتحدة للسلام إن باكستان كانت quot;ضحية كبرى من ويلاته لأكثر من عقد من الزمنquot; في إشارة إلى الإرهاب مضيفا بخصوص العلاقات الخارجية لبلاده أن quot;أفغانستان سلمية ومستقرة وموحدة هي مصلحة حيوية لاسلام أبادquot;.

وذكر quot;لذلك تتركز جهودنا على المساعدة في استقرار أفغانستان والتي تمر بمرحلة في غاية الاهمية (تتميز) بانتقال أمني وسياسيquot; في إشارة الى انسحاب القوات الدولية بنهاية العام 2014 وتسليم المهمات الأمنية للقوات الأفغانية.

وشدد شريف الذي من المتوقع ان يجتمع مع الرئيس الامريكي باراك أوباما غدا الاربعاء على أن باكستان quot;ترغب في أن تكتمل هذه التحولات التاريخية بسلام وسلاسةquot; مشيرا الى أن بلاده تبذل جهودا لرفع مستوى علاقاتها الثنائية مع أفغانستان في جميع المجالات.

وسلط رئيس الوزراء الباكستاني الضوء أيضا على علاقات بلاده مع الهند قائلا إن quot;الشعب الباكستاني يريد حل جميع القضايا العالقة مع الهند من خلال الحوار والمفاوضات ونحن واثقون من أن هناك مناطق حيث يمكننا تحقيق تقدم سريعquot;.

وأضاف أن باكستان ترغب في تطبيع العلاقات التجارية مع الهند معربا عن ثقته في انه يمكن التغلب على التحديات والوصول إلى حلول لكافة القضايا quot;طالما نبقى ملتزمين.. ولا نسمح لأي حوادث معزولة أن تقطع حوارناquot;.

ولفت الى أهمية ألا يهدر البلدان مواردهما الثمينة في سباق تسلح لا ينتهي أبدا وتجنب الصراعات العقيمة مؤكدا أن باكستان quot;ترغب في العيش في سلام مع جيرانها ولن نتوانى في بذل جهد إضافيquot; لتحقيق هذا الهدف.

في الوقت نفسه أقر شريف بأن كشمير quot;مسألة صعبة جدا ويصعب جدا حلهاquot; غير أنه أوضح أنه quot;من خلال الجلوس والتحدث سنكون قادرين على إيجاد طريق لحل ذلك لأنها نقطة مهمة ليس فقط في المنطقة ولكن في العالم كلهquot;.

وتطرق أيضا لمسألة هجمات الطائرات من دون طيار لافتا الى أن quot;هذه القضية خلقت توترا كبيرا في علاقتنا الثنائية (مع الولايات المتحدة) لذلك أود أن أشدد على ضرورة وضع حد لهذه الهجماتquot;.