الدوحة: اعلن البطريرك الماروني بشارة الراعي الخميس اثناء زيارة الى الدوحة انه طلب من امير قطر المساعدة في الافراج عن المطرانين المخطوفين في سوريا.

وياتي هذا الطلب بينما لعبت قطر دورا رئيسيا في الافراج السبت عن تسعة لبنانيين بعد 17 شهرا من الاحتجاز لدى مجموعة معارضة سورية في اطار عملية تبادل سمحت بالافراج ايضا عن طيارين تركيين خطفا في لبنان واطلاق معتقلات في السجون السورية.

وقال البطريرك الماروني في مؤتمر صحافي في ختام زيارته الى الدوحة quot;اننا شكرنا دولة قطر على كل شيء قاموا به من اجل اخراج واعادة المخطوفين اللبنانيين في اعزاز، وتمنينا عليهم وهم لديهم ايضا رغبة في معرفة مصير المطرانين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم والكهنة الثلاثة الذين خطفوا في نيسان/ابريل وآذار/مارس وشباط/فبراير ومعرفة مصيرهم والعمل على الافراج عنهمquot;.
وأكد الراعي أن quot;خطف المطرانين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم والكهنة الثلاثة في الاراضي السورية وعدم معرفة مصيرهم حتى الان او هوية خاطفيهم عار في ظل صمت العالم كله على قضيتهمquot; التي قال انها اquot;صبحت لغزا وأمرا مؤسفاquot;.
من جهة اخرى اوضح quot;انه شكر امير قطر على منحه أرضا لبناء الكنيسة المارونية تبلغ مساحتها 10 الاف متر مربعquot;، لافتا الى ان quot;الكنيسة مخصصة للجالية المسيحية المارونية لكنها سوف تخدم الطوائف المسيحية الاخرىquot;.
وقال ان quot;هذه خطوة كبيرة تندرج في انفتاح دولة قطر على التنوع الديني والثقافيquot;.
ونوه البطريرك quot;بتشديد امير قطر له خلال اللقاء على اهمية الوجود المسيحي في العالم العربي وأهمية العيش المشترك للثقافتين المسيحية والاسلامية لتطور الشعوبquot;.
وقال ان quot;هذه الخطوة تزيد الصفاء في العلاقات القطرية اللبنانية حيث تم خلال اللقاء طرح قضية التأشيرات للبنانيين مع رئيس الحكومة القطريةquot;.
وتطرق خلال المباحثات مع امير قطر quot;الى ما تشهده المنطقة من نزاعاتquot;، واتفق الجانبان quot;على اهمية التوصل الى حلول سلمية للازمة في سورية عن طريق المفاوضات واجراء ما يلزم من اصلاحات بالطرق السلميةquot;.
من جهة اخرى، رفض البطريرك بشارة الراعي الدعوات التي تتردد في لبنان بغلق الحدود في وجه اللاجئين والنازحين من سورية. وقال ان quot;حاجة الانسان تعلو كل اعتبارquot;، مضيفا ان quot;لبنان لم يغلق الابواب في وجه السوريينquot; وquot;طالب بدور اكبر للمجتمع الدولي نحو وجود مليون ونصف لاجئ سوري على الاراضي اللبنانية...quot;.
وحول وجود مبادرة للخروج من مأزق الفراغ في لبنان بسبب عدم تشكيل حكومة حتى الان، قال الراعي quot;اننا نسعى للخروج من الازمة الداخلية عبر قانون جديد للانتخابات يتم اقراره ومن ثم يصار الى انتخابات لبنانية بأسرع ما يمكن وتشكيل حكومة تجنبا للفراغ الذي يخطط له البعضquot;.