انقرة: تعهدت تركيا والعراق اليوم الجمعة بفتح فصل جديد في علاقاتهما الثنائية، حسبما اعلن وزيرا خارجية البلدين الجارين بعد فترة من التوتر على خلفية عدة قضايا ابرزها الموقف المتناقض من الازمة السورية.

وقال وزير خارجية العراق هوشيار زيباري خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التركي احمد داود اوغلو في انقرة quot;اتفقنا على القيام بخطوات جديدة من اجل تحسين العلاقات الثنائية وفتح افاق جديدةquot;.
واضاف quot;لقد طوينا الصفحة القديمة وفتحنا فصلا جديدا في علاقاتناquot;.
كما نقل موقع وزارة الخارجية العراقية عن زيباري تاكيده خلال لقائه داود اوغلو قبيل المؤتمر الصحافي quot;على ضرورة اعادة العلاقات الى طريقها الصحيح من خلال احياء عمل اللجان الثانية وتبادل الزيارات بين المسؤولين في كلا البلدينquot;.
وشهدت العلاقات العراقية التركية توترا وفتورا على خلفية الازمة السورية خصوصا، اذ ترفض بغداد تسليح المقاتلين المعارضين في سوريا وتدعو الى حل سياسي للنزاع الدامي فيها.
كما ان تركيا استقبلت نائب الرئيس العراقي الهارب طارق الهاشمي المحكوم بالاعدام على خلفية قضايا تتعلق بالارهاب.
وقال داود اوغلو الذي يتوقع ان يزور العراق قريبا، في المؤتمر الصحافي quot;يمكن ان تكون لدينا اختلافات لكن يمكننا ايضا ان نجلس ونناقش كيفية حل هذه الاختلافات عبر الحوارquot;.
وتطرق زيباري بحسب موقع وزارة الخارجية العراقية الى الوضع في سوريا حيث قال ان quot;هذه الازمة في سوريا تؤثر على جميع دول الجوار وكلما طالت بدون حل زادت المخاطر على أمننا القوميquot;.
وخلال تواجده في انقرة، اجتمع زيباري بالرئيس عبد الله غول في لقاء جرى التاكيد في ختامه على quot;ضرورة تعاون دول المنطقة من اجل استتباب الأمن والاستقرار في جميع دول المنطقة وايجاد حل سلمي للازمة السورية يلبي طموحات الشعب السوري في الحرية والعدالةquot;.
وجاءت زيارة زيباري الى تركيا بعدما تسلم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الثلاثاء دعوة من نظيره التركي رجب طيب اردوغان لزيارة تركيا نقلها اليه رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي فولكان بوسكير.