عدن: دعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الجمعة الى وقف quot;فوريquot; للمواجهات الدامية المستمرة منذ ايام عدة بين المتمردين الحوثيين الشيعة وسلفيين سنة في شمال اليمن.
واسفرت المواجهات الجمعة عن قتيل وسبعة جرحى ما يرفع حصيلتها منذ الاربعاء الى 11 قتيلا على الاقل بحسب مسؤولين قبليين في المنطقة.
وتركزت المعارك بمختلف انواع الاسلحة حول مسجد ومدرسة لتعليم القران يسيطر عليهما السلفيون السنة في قرية دماج التي يطوقها الحوثيون.
واعربت اللجنة الدولية للصليب الاحمر عن quot;قلقها البالغ حيال المعلومات عن ضحايا مدنيين اثر تصاعد المعارك في دماجquot;.
ودعت اللجنة التي حاول فريق منها دخول القرية من دون جدوى، quot;جميع الاطراف الى التزام وقف فوري لاطلاق النار للتمكن من اجلاء جرحى من دون تاخير وتقديم المساعدة الطبية اللازمةquot;.
وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية في صنعاء سيدريك شفايزر quot;في كل دقيقة نخسرها في انتظار التمكن من دخول دماج وانحائها هناك شخص قد يقتلquot;.
والاربعاء، قتل عشرة اشخاص واصيب اخرون في هجوم شنه الحوثيون الذين يطلقون على انفسهم اسم quot;انصار اللهquot; على المسجد.
وفي بيان الخميس حول احداث دماج، ندد الحوثيون بما قالوا انه quot;استمرار في تحشيد المقاتلين التكفيريين من عدة محافظات يمنية وكذا من خارج اليمن في انتهاك فاضح لسيادة البلد ... وارسالهم إلى دماجquot; ومناطق اخرى تعد معاقلا للحوثيين في محافظات صعدة وعمران وحجة.
وصعدة هي معقل التمرد الحوثي الشيعي الذي خاض ست حروب مع الحكومة اليمنية منذ 2004 ويشارك حاليا في العملية السياسية الانتقالية.
وتشهد منطقة دماج مواجهات متقطعة بين السلفيين والحوثيين منذ 2011.