الفاتيكان: دعا البابا فرنسيس الجمعة الى الصلاة من اجل المهاجرين الذين قضوا الشهر الفائت في الصحراء والبحر المتوسط، مطالبا كذلك بquot;تعجيل (اتخاذ) الاجراءات القانونيةquot; لمصلحة الناجين الذين تضيق بهم مراكز الاستقبال.
وقال البابا مرتجلا كلمة امام الحشود في ساحة القديس بطرس لمناسبة عيد جميع القديسين بعدما دعا الى الصلاة على نية المسيحيين المضطهدين quot;في شكل خاص، اصلي من اجل جميع اخوتنا واخواتنا من رجال ونساء واطفال الذين قضوا بسبب الجوع والعطش والتعب في سعيهم لايجاد ظروف حياة افضل. في هذه الايام، شاهدنا في الصحف هذه الصور للصحراء القاسية. فلنصل جميعا بصمت من اجل هؤلاء الاخوة والاخواتquot;.
وقضى 92 مهاجرا هم 52 طفلا و33 امراة وسبعة رجال، معظمهم من النيجر، الشهر الفائت في هذا البلد قرب الحدود الجزائرية فيما كانوا يسعون الى بلوغ الجزائر.
ومساء، مع نهاية قداس جميع القديسين في مقبرة فيرانو في روما، اثار البابا مجددا المصير الماسوي لهؤلاء الافارقة quot;الذين كانوا يسعون الى الحرية والى حياة اكثر كرامةquot; وسقطوا ضحية quot;قسوة الصحراءquot;.
وتطرق ايضا الى من قضوا quot;في البحرquot; جراء حوادث غرق عدة في تشرين الاول/اكتوبر.
واضاف متوجها الى السلطات الايطالية quot;فلنصل ايضا من اجل الناجين. انهم موجودون حاليا في العديد من مواقع الايواء المكتظة املين بتعجيل الاجراءات القانونية للتمكن من المغادرة الى اماكن اخرى اكثر يسرا، الى مراكز استقبال اخرىquot;.