أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري أنه يعود الى السعودية أن تقرر ما اذا كان يجب أن تسمح للنساء في المملكة بقيادة السيارات. وكانت الولايات المتحدة أكدت دعمها الاسبوع الماضي لحق النساء بقيادة سياراتهن في المملكة.


لفت مراقبون إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري ضرب على وتر حساس بما يرضي السعوديين مضيفاً جرعة جديدة في إطار إعادة ترتيب العلاقات وتصعيد الثقة بينهما. فعدا عن تأكيده على استراتيجية العلاقات التاريخية، فإن وزير الخارجية الأميركي خطف انتباه مضيفيه السعوديين حين صرح بأن quot;أمر السماح للمرأة فيها بقيادة السيارة يعود للسعوديةquot;.

وأضاف كيري في مؤتمر صحافي quot;نحن في الولايات المتحدة نطالب بتطبيق فكرة المساواة للجميع وهذا ليس سراًquot;، مشيراً إلى أن quot;قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة يعود للسعودية، وهي الوحيدة التي تقرر التوقيت المناسب والمتوافق مع بنيتها الاجتماعيةquot;.

وكانت الولايات المتحدة أكدت دعمها الاسبوع الماضي لحق النساء بقيادة سياراتهن في السعودية بعد قيام العديد من السيدات بتحدي قرار منعهن من قيادة السيارة الشهر الماضي.

موقف ثابت

وقالت الناطقة باسم الخارجية الأميركية جينفير ساكي إن quot;موقف واشنطن ثابت باتجاه دعم السماح للمرأة بقيادة السيارة بالمملكة باعتباره جزءًا من حقوق الإنسان الأساسquot;.

وأضافت ساكي، ردًا على سؤال حول حملة قيادة المرأة للسيارة بالسعودية: quot;نحن ندعم بطبيعة الحال حق النساء في كل مكان باتخاذ قراراتهن الخاصة وتحديد أسلوب حياتهن ومستقبلهن، وكذلك حق الانتفاع من الخدمات العامة والحماية من التمييز، وندعم المشاركة الكاملة للمرأة السعودية في المجتمعquot;.

وكانت الشرطة السعودية حررت السبت ما لا يقل عن 15 مخالفة بحق نساء قمن بقيادة سياراتهن في مختلف أرجاء المملكة بعدما تحدين قرار القانون.

علاقات استراتيجية

وكان كيري قال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل أثناء زيارته للرياض: quot;العلاقات بين الولايات المتحدة تتعلق بأشياء كثيرة... علاقتنا استراتيجية ومستمرة وتشمل نطاقًا واسعًا من القضايا الثنائية والإقليميةquot;.

ومن جهته، شدد الفيصل على أنه لا توجد مشاكل بين السعودية والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن quot;دولتينا الصديقتينquot; منشغلتان بالتعامل مع قضايا صعبة مثل سوريا وإيران وعملية السلام في الشرق الأوسط.

ويشار إلى أن وزير الخارجية الاميركي كان شدّد في القاهرة أن الولايات المتحدة لن تسمح quot;لجهة خارجيةquot; بمهاجمة اصدقائها العرب في السعودية والامارات وقطر والاردن ومصر، وذلك فيما تبدو أنها اشارة الى ايران.

واعترف المسؤول الأميركي الذي زار السعودية آتياً من مصر مساء الأحد بوجود خلافات بين الولايات المتحدة وحلفائها العرب، ولكنه اكد الاهداف المشتركة للجانبين. وقال كيري إن السعودية ودول الخليج تستطيع أن تعتمد على دعم الولايات المتحدة.