لاهاي: اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية اليوم الخميس ان الخبراء المكلفين تدمير الترسانة الكيميائية السورية فتشوا 22 من اصل 23 موقعا معلنا من قبل سوريا.

واوضحت المنظمة في بيان انها فتشت بواسطة كاميرات احد موقعين كانت تجنبتهما من قبل لاسباب امنية. واضافت في بيان ان quot;البعثة المشتركة لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية والامم المتحدة فتشت 22 من 23 موقعا حتى الآنquot;.
واضافت انه quot;طبقا للتصريحات السورية، كان الموقع مفككا وخاليا منذ فترة طويلة ويحمل مبناه الخالي آثار اضرار كبيرة نتيجة المعاركquot;.
وتابع المصدر نفسه ان التحقق من الموقع جرى بمساعدة كاميرات محمية quot;شغلها موظفون سوريون باشراف فريق التفتيشquot;، موضحا ان quot;الموقع الجغرافي للمكان وساعة تسجيل الصور والصور بحد ذاتها تم التحقق من صحتهاquot;.
واعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الخميس الماضي ان كل مخزون سوريا المعلن من الاسلحة الكيميائية وضع تحت الاختام. لكن كيفية تدمير هذه الاسلحة بحلول منتصف 2014 تبقى موضع جدل.
وتمنع منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الدول من نقل مخزونها الى دول اخرى.
لكن بموجب القرار 2118 الذي اعتمد الشهر الماضي في مجلس الامن الدولي، سمح للدول الاعضاء في المجلس بالمساعدة في نقل مخزونات الاسلحة لكي يمكن تدميرها quot;في اسرع وقت ممكن وبالطريقة الاكثر اماناquot;.
ويفترض ان تعلن المنظمة قبل 15 تشرين الثاني/نوفمبر خارطة طريق لتدمير الترسانة الكيميائية على اساس وثيقة تتضمن quot;خطة عامة للتدميرquot; قدمتها سوريا في 24 تشرين الاول/اكتوبر.