واشنطن: اكدت الولايات المتحدة الخميس انها تتشاطر واسرائيل quot;الهدفquot; نفسه في المفاوضات الجارية حاليا في جنيف حول الملف النووي الايراني وهو منع ايران من حيازة السلاح النووي، وذلك بعد تحذير اسرائيلي شديد اللهجة من قبول مقترح ايراني يجري التفاوض حوله.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;ليس هناك اي تباين بين اسرائيل والولايات المتحدة، بين الرئيس (باراك اوباما) ورئيس الوزراء (الاسرائيلي بنيامين نتانياهو)، حول الهدف المتمثل بمنع ايران من حيازة سلاح ذريquot;.

واضاف خلال مؤتمره الصحافي اليومي ان quot;كل الخيارات ما زالت مطروحة على الطاولة لتحقيق هذا الهدفquot;.

واتى تصريح المتحدث باسم الرئاسة الاميركية اثر تحذير شديد اللهجة اطلقه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بقوله ان قبول الاقتراح النووي الايراني الذي يجري بحثه في جنيف بين القوى الكبرى وطهران سيكون quot;خطأ تاريخياquot;.

وقال نتانياهو في مؤتمر لمؤسسات يهودية دولية ان quot;هذا الاقتراح سيسمح لايران بالاحتفاظ بقدرتها على صنع اسلحة نووية. اسرائيل تعارض بالكامل هذه الاقتراحاتquot;.

واضاف quot;اعتقد ان قبوله سيشكل خطأ تاريخيا. يتعين رفضه فوراquot;، مجددا التاكيد ان اسرائيل quot;لا تزال تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها بوسائلها الخاصة ضد اي تهديدquot;.

وبدأت ايران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا فرنسا وبريطانيا والصين+المانيا) الخميس في جنيف اجتماعا يستمر يومين للتوصل الى اتفاق حول ملفها النووي.

وفي ختام اليوم الاول من المفاوضات قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف لشبكة quot;سي ان انquot; الاميركية quot;اعتقد انه من الممكن التوصل الى تفاهم او الى اتفاق قبل اختتام المحادثات مساء غدquot;.

وأضاف ان طهران quot;مستعدة لمحاولة تبديد القلقquot; بشأن برنامجها النووي، لكنه شدد على انها لن تتخلى بالكامل عن تخصيب اليورانيوم.