صوفيا: اعتقل خمسة اشخاص في اشتباكات الثلاثاء بين الشرطة والطلاب في بلغاريا بعد ان حاصر الطلاب مبنى البرلمان في العاصمة صوفيا في اطار احتجاجات مناهضة للحكومة.
واندلعت الاشتباكات التي اصيب يها شخص واحد على الاقل عندما حاولت الشرطة ابعاد الطلاب الذين شكلوا سلسلة بشرية محكمة على طول السياح المعدني المحيط بمبنى البرلمان متوعدين بمنع النواب من مغادرة المبنى.
وياتي الاحتجاج بعد يوم من قيام الطلاب باغلاق جامعة صوفيا الواقعة قبالة البرلمان للمطالبة باستقالة حكومة رئيس الوزراء بلامين اوريشارسكي المدعومة من الاشتراكيين.
واعلن الطلاب على صفحتهم على فيسبوك ان quot;احتلال الجامعة لن ينتهي، بل انه يتحول الى حصار للبرلمانquot;، داعين انصارهم الى الانضمام اليهم. واستجاب المئات الى الدعوة لتشكيل سلسلة بشرية.
وتعالت صيحات المحتجين امام البرلمان، وهتفوا quot;انتم عار. الاستقالة او السجنquot;، وquot;سنأتي هنا كل يوم حتى نحقق الفوزquot;. الا ان اعضاء البرلمان كانوا قد دخلوا الى المبنى وسار العمل في البرلمان كالمعتاد.
ويناقش البرلمان ميزانية العام المقبل التي من المقرر ان يجري التصويت عليها في وقت لاحق من هذا الاسبوع.
ولا يعرف بعد ما اذا كان النواب سيتمكنون من مغادرة مبنى البرلمان.
وتشهد بلغاريا افقر عضو في الاتحاد الاوروبي، احتجاجات مناوئة للحكومة منذ شباط/فبراير عندما اجبر الغضب الشعبي الحكومة المحافظة السابقة على الاستقالة.
وخلال الصيف خرج نحو 20 الف شخص الى الشوارع في احتجاجات ضد الفساد، الا ان التظاهرات خفت خلال الاشهر التالية.
وحذر محللون من ان الاحتجاجات الطلابية قد تشغل تظاهرات حاشدة ضد الحكومة.
وكان البرلمان قد حوصر في تموز/يوليو الماضي ما ادى الى احتجاز اكثر من 100 نائب وصحافي واداري في المبنى لمدة ثماني ساعات، وانتهى الحصار باشتباكات بين المتظاهرين الذي بلغ عددهم نحو الفين وبين الشرطة. واصيب في الاشتباكات ثمانية متظاهرين وشرطيين اثنين على الاقل.