تعرضت سياسة القوى الغربية للنقد خلال quot;منتدى للجنوبquot; بطنجة شمال المغرب وذلك بعد ثلاث سنوات من اندلاع quot;الربيع العربيquot; ورغم الوعود بالتغيير.

طنجة: اكد المبعوث الخاص للاتحاد الاوروبي لدول جنوب المتوسط برناردينو ليون غروس انه quot;باسم (الحفاظ) على الاستقرار ومكافحة القاعدة وعملية السلام في الشرق الاوسط، دعمت المجموعة الدولية مستبدين. وما من شك في ذلكquot;.
لكنه اضاف quot;بيد اننا استخلصنا الدرس ونحاول الان ، قبل اي اعتبار آخر، دعم الديمقراطية وحقوق الانسان، دون تدخلquot;.
وجاءت مداخلة المسؤول الاوروبي اثناء نقاش بعنوان quot;العالم العربي : الشتاء بعد الربيع؟quot; نظم في اطار منتدى quot;ميدايزquot; السنوي الذي يختتم مساء السبت.
ومع اندلاع ثورتي تونس ومصر وجهت اتهامات للغربيين بانهم دعموا النظامين اللذين حكما هذين البلدين.
وقالت القبطية المعارضة للاخوان المسلمين والنائبة السابقة في البرلمان المصري منى مكرم عبيد انه في مصر quot;وجد الغرب صعوبة في استيعاب تحول شعب ظل سلبيا لفترة طويلة، فجأة الى الكفاح من اجل حقوقهquot;.
واضافت quot;نأمل هذه المرة ان تنحاز الولايات المتحدة واوروبا الى الاتجاه الصحيح من التاريخ والى الشعوبquot;.
لكن غروس رد قائلا في مصر quot;اتهمنا بعد دعم الديمقراطية ونتهم الان بدعم الاخوان المسلمين. ان القول ان الاتحاد الاوروبي دعم طرفا فكرة سخيفةquot;، في اشارة حزب الاسلامي محمد مرسي اول رئيس منتخب ديمقراطيا للبلاد الذي عزله الجيش في بداية تموز/يوليو اثر تظاهرات ضخمة طالبت برحيله.
وقال الدبلوماسي الاسباني انه quot;امضى ثمانية اشهر وهو يحاول اقناع مرسي وفريقه ان الطريقة الوحيدة لادارة مصر تتمثل في اشراك المعارضةquot; في القرار.
واضاف quot;في شهر تشرين الثاني/نوفمبر (2012) اصدر مرسوما (اعلان دستوري) منح فيه لنفسه سلسلة من السلطات التشريعيةquot; مؤكدا quot;اتصلت به ليلتها لاقول له +هذا لن يجدي+quot;.
وتابع quot;لقد ارتكبنا هفوات وهناك شخصيات ارتكبت هفوات مثل سيلفيو برلوسكوني في ايطاليا مع (معمر) القذافي او مسؤولين فرنسيين مع (زين العابدين) بن علي. لكن لا يمكن تعميم ذلك على الاتحاد الاوروبيquot;.
من جهته رفض فيليب كراولي المتحدث السابق باسم هيلاري كلينتون، لدى تطرقه الى الاطاحة بالرئيس المصري الاسبق حسني مبارك quot;ما قيل عن مؤامرات اشارت الى ان الولايات المتحدة هي التي تتحكم بخيوط اللعبةquot;.
واضاف quot;يمكنني ان اؤكد لكم ان هذا لم يحدث ابدا. وفي كل يوم من ايام كانون الثاني/يناير 2011 كنا نعقد اجتماعات تستمر ساعتين حول مصر نمضي نصفها في محاولة فهمquot; ما يجري.
وكما قال في الاونة الاخيرة quot;الرئيس (باراك) اوباما في الامم المتحدة : نحن نؤاخذ اما لاننا فعلنا اكثر مما يجب او لاننا لم نقم بما يكفيquot; مشيرا الى ان الرهان كان ثلاثي الابعاد quot;السلام والاحترام والاستقرار للمواطنينquot;.
غير ان مكرم عبيد لاحظت انه quot;وضعت خارطة طريق في مصر ترسم علامات المستقبلquot; مضيفة quot;غير ان الولايات المتحدة تبدو غير مدركة لما يجري على الارضquot;.
وجاء الرد من ممثل الاتحاد الاوروبي الذي قال quot;لا يمكن ان نشيطن طرفا بالكامل واعني الاخوان المسلمينquot; مضيفا quot;ان قلقنا سببه حالة الاستقطاب في المجتمع المصريquot; موضحا ان الاوروبيين يريدون ان يعبروا عن آرائهم quot;بوصفهم اصدقاءquot;.
يذكر ان منتدى quot;ميدايزquot; ينظم سنويا في طنجة ويضم في كل دورة مسؤولين او مسؤولين سابقين من العالم العربي وافريقيا واوروبا.
وحضر دورته هذه السنة بالخصوص وزيرا الخارجية الفلسطيني والمالي والرئيس المالي السابق ديوكومبا تراوري والمستشار الدبلوماسي لملك البحرين محمد عبد الغفار.
وينظم quot;ميدايزquot; الذي يقدم نفسه كمنتدى للجنوب، معهد اماديوس المغربي للبحوث منذ ست سنوات .