غزة: أعلنت حركة حماس مساء السبت ان الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى كل من اسرائيل والضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين بدءا من الاحد وحتى الثلاثاء quot;غير مرحب بهاquot; لانها تشجع quot;التهويد والاستيطانquot;.

وقال صلاح البردويل المتحدث باسم الحركة التي تسيطر على قطاع غزة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه ان quot;زيارة هولاند إلى القدس المحتلة غير مرحب بها لأنها تساهم في تشجيع الاحتلال على جريمة التهويد والاستيطانquot;.

واضاف ان هذه الزيارة quot;تعكس حجم النفاق السياسي الغربي في الموقف من القضية الفلسطينية وتؤسس لمرحلة خطيرة من تجاهل الحقوقquot;.

ويزور الرئيس الفرنسي من الاحد الى الثلاثاء كلا من اسرائيل والضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين في وقت تبدو فيه فرنسا، التي تأمل في القيام بدور في دفع عملية السلام المأزومة قدما، تقف الى جانب الاسرائيليين في الملف النووي الايراني.

وفي ما يتعلق بالملف الاسرائيلي-الفلسطيني، ينوي فرنسوا هولاند quot;تشجيعquot; الطرفين على اجراء quot;التسوياتquot; وquot;الجهود اللازمةquot; لتجاوز خلافاتهما في مفاوضات السلام الهشة التي بدأت قبل ثلاثة اشهر.

وسيدعو الرئيس الفرنسي الذي يرافقه ستة وزراء، الى quot;حل يقوم على دولتينquot; مع ضمانات امنية لاسرائيل وتأمين مقومات الدولة المقبلة للفلسطينيين. ويفترض ان يكرر التنديد باستمرار الاستيطان اليهودي في الاراضي الفلسطينية الذي يهدد محادثات السلام.