الكويت: عبرت دول مجلس التعاون الخليحي اثناء اجتماعها في الكويت الاربعاء عن quot;ارتياحهاquot; ازاء الاتفاق الذي توصلت اليه القوى الكبرى مع ايران حول برنامجها النووي.

واكد وزراء خارجية دول المجلس الست في بيان فور ختام الاجتماع quot;تابعنا بارتياح إبرام الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني ... ونعرب عن ارتياحنا لهذا الاتفاق آملين ان يكون مقدمة للتوصل لحل شامل لهذا الملفquot;. ودعوا ايران الى التعاون التام مع والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وافاد البيان ان دول المجلس تتطلع الى ان تشكل الانتخابات الإيرانية الاخيرة quot;مرحلة جديدة بين دول مجلس التعاون وإيران ... مبنية على عدم التدخل وحسن الجوار... وعدم استخدام القوة او التهديد بهاquot;. وبالنسبة إلى سوريا، دعا وزراء الخارجية الى quot;انعقاد مؤتمر جنيف 2 بسرعة لكي يساعد على التوصل الى تسوية سياسيةquot;.

ونددوا باستمرار quot;نزف الدماءquot; في سوريا وquot;استخدام اسلحة محرمة دوليا ضد المدنيينquot;، وطالبوا المجتمع الدولي بالتدخل لحمايتهم. وعقد وزراء الخارحية الاجتماع للتحصير للقمة الخليجية التي ستعقد في الكويت في منتصف كانون الاول/ديسمبر. يشار الى ان وزراء خارجية اليمن والمغرب والاردن حضروا جزءا من الاجتماع.