واشنطن: ابدت الولايات المتحدة الجمعة قلقها بعد التظاهرات الاخيرة في مصر والتي اعتقل بنتيجتها حوالى 200 شخص، معتبرة ان القانون الجديد بشأن التظاهرات quot;لا يتلاءم مع المعايير الدوليةquot;.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي ان quot;الولايات المتحدة قلقة من الاثار السيئة للقانون الذي تم اقراره في مصر بشأن التظاهراتquot;، مضيفة quot;هذا الاسبوع، استخدمت السلطات المصرية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين المسالمين واعتقلت متظاهرين كثيرينquot;.

واشارت المتحدثة الاميركية الى ان quot;عددا من هؤلاء تعرضوا للضرب وتم اطلاقهم في قلب الصحراء من جانب السلطات. يجب ان يكون للمتظاهرين المسالمين الامكانية للتعبير عن وجهات نظرهمquot;.
واضافت quot;نجدد ابداء مخاوفنا التي نشاطرها مع الممثلين عن المجتمع المدني في مصر: القانون بشأن التظاهرات يقيد الحريات ولا يتلاءم مع المعايير الدولية. الحد من حرية التجمع والتنظيم والتعبير لن يدفع بالعملية الانتقالية السياسية في مصر الى الامامquot;.
كذلك دعت بساكي المتظاهرين الى البقاء مسالمين خلال تجمعاتهم.
وقامت قوات الامن المصرية الجمعة بتفريق متظاهرين اسلاميين واعتقلت حوالى 200 شخص بموجب قانون صادر مؤخرا تم بنتيجته اعتقال ناشطين عدة حتى من غير الاسلاميين.