قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: دعا السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون هنا اليوم جميع الأطراف المعنية في أوكرانيا و تايلاند الى ضبط النفس وحل الخلافات عن طريق الحوار وفق ما ذكر المتحدث باسمه مارتن نيسيركي في مؤتمر صحافي.

وقال المتحدث ان بان كي مون quot;يتابع الأحداث عن كثب في أوكرانيا ويناشد جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب المزيد من العنف والتمسك بمبادىء الديمقراطية لحرية التعبير والتجمع السلميquot;.

واضاف ان السكرتير العام quot;يشجع على حوار هادف بين جميع الأطراف المعنية سعيا لتحقيق مستقبل مزدهر لأوكرانيا وتوافق بين الأوكرانيين على مستقبل البلدquot;.

ويطالب المحتجون في أوكرانيا باستقالة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وإلغاء قرار الحكومة الاسبوع الماضي بتعليق خطط لتوقيع اتفاقيات مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف نيسيركي أن بان كي مون يعرب عن اسفه إزاء الخسائر في الأرواح والإصابات وقلقة إزاء التصعيد الأخير للعنف في العاصمة التايلاندية (بانكوك) والمحاولات المتكررة من جانب المحتجين للاستيلاء بالقوة على المباني الحكومية ووسائل الإعلام.

وجدد دعوته لجميع الأطراف إلى quot;ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وحل الخلافات السياسية من خلال الحوارquot; مشددا على ضرورة احترام جميع الأطراف مبادىء الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان بما في ذلك حرية التعبير.

وخرج المتظاهرون الى شوارع بانكوك الاسبوع الماضي احتجاجا على ما اعتبروه تأثير رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا من المنفى على شقيقته الصغرى رئيسة الوزراء الحالية ينجلوك شيناواترا التي تحاول تمرير قانون عفو عام من شأنه أن يسمح له بالعودة إلى تايلاند.