أكد الصحافي المصري نبيل شرف الدين في اتصال هاتفي مع quot;إيلافquot; نبأ احتجازه من قبل السلطات القطرية في مطار الدوحة موضحاً أنه ما زال عالقاً في المطار حتى لحظة كتابة التقرير.
القاهرة: قال الصحافي المصري نبيل شرف الدين إنه محتجز من قبل السلطات القطرية في مطار الدوحة موضحاً في اتصال هاتفي مع quot;إيلافquot; أنه ما زال عالقاً في المطار وذلك قبل ساعات من أقرب رحلة إلى القاهرة.
وقال شرف الدين إنه تعرض لمعاملة مهينة وقاسية على حد وصفه وصلت إلى الإعتداء بالركل والصفع فضلا عن العبارات السيئة والشتائم التي كالها له معتقلوه.
وأوضح شرف الدين أن عددا من الرجال الذين لا يبرزون صفة رسمية سواء من خلال بطاقاتهم أو زيهم الرسمي اقتادوه لغرفة منزوية في المطار، وذلك قبل مدة قليلة من إقلاع طائرته المتجهة للقاهرة عند الساعة الثانية من ظهر اليوم الخميس بتوقيت الدوحة.
وقال شرف الدين إن السلطات المصرية استطاعت التدخل سريعا وانقاذه من وضعه، قائلا: quot; حضرت لأدافع عن مصر ومصر لا تترك أبناءهاquot;، مبيناً أن هذا الاعتداء جاء لأنه انتقد قطر ومواقفها من مصر وأن بلاده تراعي الرباط العربي وكذلك الدور السعودي، وإلا فإن مصير قطر سيلحق بمصير تركيا في علاقتها بمصر في إشارة للانقطاع شبه الكامل بين القاهرة وأنقرة على خلفية التوتر السياسي.
نشطاء يطالبون بتدخل الخارجية المصرية
وفي وقت سابق، قال نشطاء سياسيون وحقوقيون إن الصحافي المصري نبيل شرف الدين، تعرض للإعتقال في العاصمة القطرية الدوحة، وفي محاولة من quot;إيلافquot; للوقوف على حقيقة الخبر، اتصلت بنبيل شرف الدين، إلا أن هاتفه كان مغلقا في حينها، لكنه أكد في وقت لاحق نبأ إعتقاله من طرفالسلطات القطرية، وتمكنت quot;إيلافquot; بعدها من التواصل معه.
وانقطع شرف الدين عن التغريد عبر صفحته بموقع تويتر، وطلب منه أصدقاؤه الرد على تغريداتهم، والإطمنئان إليه، وتأكيد أو نفي خبر إعتقاله، إلا أنه لم يرد، وهو ما أكد الشكوك السابقة بشأن تعرضه للإحتجاز في قطر.
وقال الناشط السياسي حازم عبد العظيم في تغريدة له عبر موقع quot;تويترquot;: quot;اتصل بي الدكتور نبيل شرف الدين والصوت مش واضح. لكن تم الاعتداء عليه في قطر، وإهانته.. أين الخارجية المصرية ؟!quot;. وكتب عبد العظيم تغريدة أخرى في وقت لاحق، انتقد فيه وزارة الخارجية المصرية، وقال: quot;مافيش أي تصريح من الخارجية عن نبيل شرف الدين الذي تم احتجازه و ضربه في مطار وكر الدعارة السياسية قطر.. أين الببلاوي ونبيل فهمي؟quot;.

فيما كتب حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، عبر صفحته في موقع تويتر: quot;الإفراج عن نبيل شرف الدين الصحافي المصري المحتجز في مطار الدوحة فورا وعلى الدولة المصرية أن تتدخل فورا للإفراج عنه .. الحرية لنبيل شرف الدينquot;.
وحاولت quot;إيلافquot; كذلك الاتصال مع أبو سعدة إلا أن هاتفه أيضا كان مغلقا، فيما لم يرد عبد العظيم على هاتفه.
وقال المهندس حاتم عزام، نائب رئيس حزب quot;الوسطquot;، المقيم في قطر، إن قناة quot;الجزيرةquot; القطرية أنهت استضافة الصحافي المصري نبيل شرف الدين بسبب ما وصفه بquot;سوء خلقهquot;، بعد قيامه بـ quot;سب الدينquot; له عقب انتهاء مشادة كلامية بينهما على الهواء في وقت متأخر من ليل أمس الأربعاء. وقال عزام عبر حسابه على موقع quot;تويترquot;: quot;انصرفت بعد الحلقة في المشهد المصري مسرعًا حتى لا أتدنى لمستوى مخبري أمن الدولة الأخلاقي فإذا به يسب الدين ويشتم بصوت عال وهستيري حتى أخرجوهquot;. وأضاف عزام: quot;ثم أخبرته إدارة القناة في الصباح انه غير مرغوب به ولن يظهر مجددًا في حوارات القناة وسيسافر الخميس فورًا للقاهرة بعد أن كانت دعوته لأسبوعينquot;. ولفت إلى أن شرف الدين حاول الظهور مرة أخرى في القناة إلا أنها رفضت.
ورد شرف الدين على تويتر أيضاً بنفي تلك التصريحات، وقال: quot;هذا كذب لأني الآن بقطر وطلبت من الزميل معوض جودة أن اكتفي بأسبوع لأعود لمصرquot;. وأضاف: quot;هذا الهارب من العدالة تحول بين عدة أحزاب بينما لم أنضم لأي حزبquot;، وتابع: quot;كوني ضابطا سابقا استقلت منذ ١٩٩٧ ليس سبة بل فخراquot;.
وما إن تأكد نبأ احتجاز السلطات القطرية للزميل الصحافي نبيل شرف الدين أثناء مغادرته مطار الدوحة ظهر اليوم، حتى اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بتغريدات تهاجم قطر، وتتوعدها بالويل والثبور إن لم يتم الافراج عن شرف الدين، وتركه يواصل سفره إلى القاهرة.

ضرب في المطار
وقالت مغردة إنه في تمام الساعه 11.30، تم سحل وضرب نبيل شرف الدين في قطر على أيدي السلطات القطرية، وسحب جواز سفره، وتم تحويله إلى السلطات القطرية. وأضافت: quot;تم حبس نبيل شرف الدين في مطار قطر في غرفة رقم 212، وتم ضرب نبيل شرف الدين من ضابط الجوازات في القلمquot;.
وفي تغريدات متتابعة، أكد الناشط السياسي حازم عبد العظيم واقعة الاحتجاز، وكتب: quot;اتصل بي الدكتور نبيل شرف الدين والصوت مش واضح، لكن تم الاعتداء عليه في قطر، وإهانته.. أين الخارحية المصرية؟quot;.
أضاف في تغريدة أخرى: quot;هل فيه حد هنا يوصل للخارجية. تم احتجاز الدكتور نبيل شرف في قطر وتم الاعتداء عليه وإهانته!! ومحتجز في المطارquot;. وقال في أخرى: quot;ما فيش أي تصريح من الخارجية عن نبيل شرف الدين الذي تم احتجازه وضربه في مطار وكر الدعارة السياسية قطر، اين الببلاوي ونبيل فهمي؟quot;.
أما المدونة نجوى مهدي، فغردت قائلة: quot;لا بد من طرد السفير القطري من مصر، ونناشد الفريق السيسي للتدخل لإخلاء سبيل نبيل شرف الدين وعودته إلى مصرquot;، بينما طالب الناشط أحمد فاروق الخارجية المصرية باستدعاء السفير القطري في مصر لمعرفة أسباب اعتقال شرف الدين من دون اتهام.

مشادة مع حاتم عزام
وغرد الاماراتي عارف عمر: quot;التهمة: معارضة الاخوان، العقاب: اعتقال وسحب الجواز ، الدولة: قطر ، المتهم: نبيل شرف الدين- كاتب مصري .سلم لي ... على الرأي والرأي الآخرquot;، غمزًا من قناة الجزيرة، التي كانت تستضيف شرف الدين، في حوار مع ضيف إخواني هو حاتم عزام.
فقد تطور الحوار إلى تبادل للشتائم والسباب، ما اضطر القناة إلى وقف الحوار. وقد غرد حاتم عزام قائلًا: quot;قناة الجزيرة تنهي استضافتها لمخبر أمن دولة مبارك نبيل شرف الدين بعد انفضاح أمره وسوء خلقهquot;.
وأضاف في تغريدة أخرى: quot;من آفات الإنقلاب أن يرتدي رجال أمن الدولة في عهد مبارك ثياب الثوار. عن نبيل شرف الدين أتحدثquot;.
وفي ثالثة: quot;انصرفت بعد الحلقة في المشهد المصري مسرعًا حتى لا أتدنى لمستوى مخبري أمن الدولة الأخلاقي، فإذا به يسب الدين ويشتم بصوت عالٍ وهستيري حتى أخرجوه، ثم أخبرته إدارة القناة في الصباح أنه غير مرغوب به ولن يظهر مجددًا في حوارات القناة، وسيسافر الخميس فورًا للقاهرة بعد أن كانت دعوته لأسبوعينquot;.
وكان الدكتور فيصل القاسم، مقدم برنامج الاتجاه المعاكس أعلن سابقًا أن حلقة غد الجمعة ستتم مع الدكتور أحمد القصص والدكتور نبيل شرف الدين، حول تكاثر الأحزاب الدينية في العالم العربي.