دمشق: دعت المديرة العامة لمؤسسة الطيران السورية غيداء عبد اللطيف الخميس شركات الطيران الاجنبية الى استئناف رحلاتها الى مطار دمشق، مؤكدة ان quot;الطريق الى المطار آمن وامن المسافرين مضمونquot;.

وقالت عبد اللطيف لوكالة فرانس برس quot;ادعو شركات الطيران الى استئناف رحلاتها والعودة للعمل من جديد عبر مطارات دمشق الدولي واللاذقية (غرب) والقامشلي (شرق)quot;.

واضافت انه quot;سيتم منح الشركات التي تبادر لاعادة تسيير رحلاتها حسومات بقيمة 25 بالمئة على الخدمات الارضية التي تقدمها المؤسسة. كما سيصار الى تقديم نسبة اضافية بحسب حجم التشغيل لهذه الشركاتquot;.

واكدت ان امن المسافرين مضمون والطريق الى المطار آمنquot;، مشيرة الى ان quot;العمل في المطار لم يتوقف وان السورية للطيران تقوم بتسيير رحلاتها كالمعتادquot; الى الدول العربية وموسكو وطهران ويريفان.

وكانت شركات طيران عدة اوقفت رحلاتها من والى دمشق نظرا quot;لتدهور الاوضاع الامنيةquot; في محيط مطار العاصمة السورية، بحسب مسؤولي هذه الشركات، بينما منع الاتحاد الاوروبي الشركات الاوروبية من تسيير رحلات من والى سوريا في اطار العقوبات المفروضة على النظام السوري. كما منع طائرات quot;شركة الخطوط الجوية السوريةquot; من الهبوط في اوروبا.

ويقع المطار على بعد نحو 27 كيلومترا جنوب شرق العاصمة، وتقطع طريقه منطقة الغوطة الشرقية في ريف دمشق التي تشهد عمليات عسكرية متصاعدة منذ اشهر