دير الزور: فيما يجهد المواطنون الصحافيون في سوريا لنقل صورة الموت والدمار في بلادهم الى العالم، يتساءل بعضهم ما اذا كانت الاسلحة تتغلب على الكاميرات في النهاية.

وقالت كنده quot;نحن عيون العالمquot; وهي الشابة الوحيدة بين 10 اشخاص يعملون على مدار الساعة في مركز اعلامي في بلدة دير الزور النفطية شرق البلاد التي مزقتها اشهر من القتال الكثيف بين المعارضة المسلحة وقوات الرئيس السوري بشار الاسد.

وتابعت quot;من دوننا لما علم العالم بما يحصل...لم تجرؤ اي وسيلة اعلام غربية على الحضور الى هناquot;.

وتحدث زميلها ابو حسين عن الفظائع التي شهدها واكد انه ما زال يجد quot;القوة للاستمرار في هذا العمل يوميا، وساواصل حتى تحرير سوريا او الموتquot;.

وكرر كلاما يردده كثيرون في جميع انحاء سوريا ممن تحولوا الى مواطنين صحافيين لنقل الاحداث الى الخارج.

وتابع quot;اسلحتنا هي كاميراتنا، وهي اقوى من اي كلاشنيكوف في يد ثائر. اسلحتنا ترمي الى التوعية، وهي لا تقتلquot;.

لكن سعد صليبي لم يبد واثقا من ذلك، واكد قلقه من انه بعد حوالى عامين ما زال النزاع مستمرا وquot;لا احد يساعدناquot;. وهو يأخذ معهد بندقية عندما يذهب الى الجبهة.

وقال quot;انني اسجل مشاهد القتال بكاميرتي لكن ان اطلقوا النار علي ابادلهم النار...لان حياتي اهم بكثير من اي صورة قد التقطهاquot;.

وقال صليبي انه انضم الى الحركة المطالبة بالديموقراطية عند انطلاقها في اذار/مارس 2011 لكن بعد ان شهد مقتل الكثير من الناس بسبب قمع نظام الاسد quot;قررت حمل السلاحquot; بحسبه.

وتابع quot;في كثير من الاحيان اتساءل ان لم يكن من الافضل وقف التصوير والقتال الى جانب الجيش السوري الحرquot;.

اما اكرم عساف فسبق ان فعل ذلك، وبات يحمل الكاميرا والبندقية معا.

وقال quot;قاتلت طوال سبعة اشهر...حتى انضمامي الى (المواطنين الصحافيين) بعد ان ادركت ان عدد المقاتلين كاف وانهم يحتاجون لمن يلتقط الصور على الجبهةquot;.

لكن ذلك قد يتغير بحسب عساف الذي يمضي اكثر وقته في تدريب الوافدين الجدد على تغطية الحدث مع تجنب الاصابة.

وقال quot;اذهب الى حيث هناك حاجة الي. اليوم انا مع الناشطين لكن غدا قد اعود الى الجبهة للقتالquot;.

من بين قتلى المجموعة ابو عمر، الذي وضعت خوذته وسترته الواقية من الرصاص على كرسيه في المركز الاعلامي.

وافاد زميله ابو حسين انه قتل في القصف quot;ودفع حياته ثمنا لنقل الفظائع التي يرتكبها النظام يوميا بحق المدنيينquot;.

واضاف ان quot;رؤية اغراضه تبقيه هنا معنا وتذكرنا بما دفعنا الى فعل ما نفعلquot; مؤكدا ايمانه باهمية عمل المواطنين الصحافيين.

واكد ان الفريق يرسل كل يوم صورا الى quot;قناة دير الزورquot; التي تبث من مصر.

واوضح عساف quot;نرسل اليهم المواد وهم يبثونهاquot;، متابعا انه quot;يمكن مشاهدتها في سوريا وحول العالم لانها فضائيةquot;.

لكن وسط الكلام عن التخلي عن الكاميرات وحمل السلاح اكد عساف ان الناشطين باتوا مؤخرا يواجهون مشاكل مع الجيش السوري الحر بسبب سوء التفاهم.

وقال quot;ان بعض الجنود يجبروننا على محو تسجيلاتنا معتبرين اننا المسؤولون عن قصف النظام لمواقعهمquot;. واضاف quot;المشكلة هي انهم يتعرضون للقصف سواء صورنا ذلك ام لاquot;.

وتابع quot;اننا نطلب دوما الاذن لمرافقتهم الى الجبهة، وعادة يوافقون. لكن عند بدء القتال يلوموننا ويحاولون محو التسجيلاتquot;.

وقال ابو حسين quot;هذا غير منطقي، فهم يعتقدون اننا نحمل الافلام على الانترنت مباشرة ونحن نصورهاquot;.

واضاف ان بعض وحدات المعارضة المسلحة quot;يصورون افلامهم بانفسهم ويرسلونها الينا لتحريرها وتحميلها على قناتنا على موقع يوتيوب. هذا جيد لانه يتعذر علينا التواجد في كل مكان فيما يصلون الى اماكن لا يمكننا دخولهاquot;.