قال زعيم الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب يوم الاحد ان الائتلاف سيشارك في مؤتمر اصدقاء سوريا المقرر عقده في روما هذا الاسبوع.


بيروت: قررت المعارضة السورية المشاركة في مؤتمر اصدقاء سوريا الذي سيعقد في روما الخميس المقبل، وذلك بعدما كانت علقت مشاركتها فيه، وفق ما اعلن رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب الاثنين عبر صفحته على موقع فيسبوك.

وقال الخطيب ان الائتلاف المعارض قرر المشاركة في المؤتمر بعدما تلقى quot;وعوداquot; من وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره البريطاني وليام هيغ quot;بمساعدات نوعية لرفع المعاناة عن شعبنا ولما قد يتيحه هذا الاجتماع من فرص مفتوحة لدعم الشعب السوريquot;.

واذ نقل الخطيب عن كيري وهيغ quot;رفضهما الكامل للاعمال المتوحشة التي يقوم بها النظامquot; السوري، اكد انه quot;سيتم من خلال النتائج العملية لهذه المشاركة إعادة تقييم علاقات المعارضة السورية مع الأطراف الدوليةquot;.

وكان الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية اعلن السبت تعليق مشاركته في مؤتمر اصدقاء سوريا الخميس احتجاجا quot;على الصمت الدوليquot; على quot;الجرائم المرتكبةquot; في حق الشعب السوري ولا سيما بعد اطلاق صواريخ على حلب الجمعة اسفرت عن مقتل عشرات المدنيين. كما قرر رفض تلبية دعوتين لزيارة واشنطن وموسكو.

الا ان الخطيب اعلن في وقت سابق الاثنين ان المعارضة السورية تدرس مشاركتها في مؤتمر اصدقاء الشعب السوري، بعد quot;وعود تلقتها من دول كبرىquot; بالدعم quot;الواضح والنوعيquot;.

وحض وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين في لندن المعارضة السورية على المشاركة في مؤتمر روما لاتخاذ قرار في شان quot;المراحل المقبلةquot;، وقال quot;اريد ان يعلم اصدقاؤنا داخل مجلس المعارضة السورية اننا لا نأتي الى روما للتحدث فقط. نذهب الى روما لاتخاذ قرار بشأن المراحل المقبلةquot;.(التفاصيل)