بيروت: قال عضو الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية برهان غليون إن الائتلاف يتوقع اعترافًا جماعيًّا من أصدقاء سوريا في مؤتمرهم المقرر عقده غدًا الأربعاء، مشيرًا إلى أنه quot;لا يوجد ما يمنع ذلك خاصة أن الائتلاف بات الممثل الوحيد للمعارضة السورية ولا منافس لهquot;.

ويُعقد مؤتمر quot;أصدقاء سورياquot; الأربعاء في مدينة مراكش المغربية، وتغيب عنه وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون لأسباب صحية.
وفي تصريحات خاصة لمراسلة وكالة الأناضول للأنباء، قال غليون quot;إلى جانب الاعتراف بالائتلاف، فالمطلوب من أصدقاء سوريا، النظر وبشكل عاجل في ملف إغاثة السوريين في الداخل حيث هناك مناطق تشهد مجاعاتquot;.
وأعرب غليون عن دهشته من عدم وجود صندوق لإغاثة السوريين quot;لا على الصعيد الأوروبي أو على الصعيد الدوليquot;.
وشدّد غليون على أن النقطة الأبرز التي يتوجب أن يتناولها مؤتمر quot;أصدقاء سورياquot; وهي العمل على وقف العنف والقيام بمبادرة جدية للحد من quot;إجرامquot; رئيس النظام السوري بشار الأسد.
وحول الحكومة الانتقالية، لفت غليون إلى أن quot;الفكرة موجودة ولكنّها قد تأخذ بعض الوقت خاصة أنّها بحاجة لمشاورات مطوّلة مع أطراف في الداخل والخارج ليتم الاعتراف بها كحكومة شرعية لتقوم بمهامها بفعاليةquot;.
ونفى غليون أن quot;تكون هناك أسماء مطروحة وبشكل نهائي لرئاسة الحكومة الانتقاليةquot;، مشددًا على أن quot;رئيس الحكومة يتوجب أن يحظى أولا بثقة الشعب السوري وألا يكون شخصية تخيف بعض الدول من أصدقاء سورياquot;.