أمضى أول رئيس حكومة سورية موقتة قسمًا كبيرًا من حياتهفي الولايات المتحدة وتبوّأ مناصب عالية في شركات عالمية، لكنه قرر ترك منصبه فجأة العام الماضي لينضم إلى الثورة السورية. وتصف المعارضة السورية هيتو بـ quot;رجل التوافقquot; الذي يحظى باحترام الاسلاميين والليبراليين.


اسطنبول: تبوّأ غسان هيتو الذي انتخب الاثنين رئيسًا لحكومة المعارضة السورية في اسطنبول، خلال حياته التي امضى قسمًا كبيرًا منها في الولايات المتحدة، مناصب عالية في شركات عالمية للتكنولوجيا والاتصالات، وهو مسلم متدين يتكلم بلكنة اميركية واضحة.

وقال اعضاء في الائتلاف المعارض إن هيتو هو quot;رجل التوافقquot;، مشيرين الى أنه يحظى باحترام الاسلاميين في المعارضة، وبقبول من الليبراليين بالنظر الى مساره المهني الناجح في الولايات المتحدة.

حتى العام الماضي، كان هيتو مديرًا تنفيذيًا لمدة 11 عامًا في شركة quot;اينوفارquot; الاميركية لتكنولوجيا الاتصالات في تكساس. لكن في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، ترك منصبه فجأة quot;لينضم الى الثورة السوريةquot;، على حد قوله.

وكان هيتو ناشطاً منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد في الولايات المتحدة في المجالين الانساني والسياسي.

فقد شارك في تأسيس quot;تحالف سوريا الحرةquot; في الولايات المتحدة وتولى منصب نائب الرئيس منذ 2011، وهدف التحالف الى quot;دعم تطلعات الشعب السوري في تحقيق الحرية والعدالة والحريات المدنية واحترام القانونquot;.

كما شارك في تأسيس quot;هيئة شام الاغاثيةquot; في الولايات المتحدة في 2011 وتولى منصب نائب الرئيس. وتعمل الهيئة على quot;دعم الشعب السوري ورفع المعاناة عنه بالاضافة الى تأمين الحاجات الاساسية لهquot;، بحسب ما جاء في الاعلان عنها.

اسود الشعر مع شاربين رماديين، يضع هيتو نظارات، وغالبًا ما يظهر مرتديًا سروال جينز وتي شيرت قطنية. واذا كان شكله الخارجي متاقلمًا جداً مع محيطه الاميركي، ولكنته أميركية، فإن خطابه ديني الى حد بعيد.

فقد قال خلال مؤتمر اقيم السنة الماضية من اجل سوريا في الولايات المتحدة: quot;الامل... يأتي من الله. اخوتنا واخواتنا في داخل سوريا ادركوا ذلك منذ زمنquot;. واضاف quot;ان الله يحبنا ويعنى بنا (...)، سيقدم لنا العون، سيهتم بالشعب السوري. سيقدم له الغذاء وسيدافع عنه. وحده هو يمكنه القيام بذلك، لكن نحن لا بد لنا من التحرك اليومquot;.

بعد انضمامه الى quot;الثورةquot;، عمل هيتو على تأسيس وادارة quot;وحدة تنسيق الدعم الاغاثي والانساني في الائتلاف الثوري لقوى المعارضة والثورة السوريةquot; التي تعمل عبر الحدود السورية التركية وتوصل مساعدات الى الداخل السوري.

وقال عضو في الائتلاف رفض الكشف عن اسمه إن هيتو يملك، بحكم عمله ونشاطه في الولايات المتحدة، علاقات دبلوماسية واسعة، معتبرًا أن مثل هذه العلاقات quot;مهمة للحصول على الدعم المالي الذي تحتاجه سورياquot; في هذه المرحلة.

ولد هيتو في دمشق في 1964، وامضى قسمًا كبيرًا من حياته في الولايات المتحدة، حيث حصل على اجازتين في الرياضيات والمعلوماتية من جامعة بورديو في انديانا العام 1989، وحصل على ماجستير في ادارة الاعمال العام 1994.

هو عضو مؤسس في جمعية الدعم القانوني للجالية العربية والمسلمة التي تأسست في الولايات المتحدة العام 2001، وتهدف الى الدفاع عن quot;الحريات الشخصية والمدنية ومكافحة التمييز ضد العرب والمسلمين والآسيويينquot;. كما كان عضو مجلس ادارة في مدرسة quot;برايتر هوريزونز اكاديميquot; المسلمة في تكساس.

متزوج ووالد لأربعة ابناء احدهم هو عبيدة، لاعب كرة قدم اميركي سابق، اكد لصحيفة quot;نيويورك تايمزquot; الاميركية السنة الماضية أنه تسلل الى سوريا quot;لمساعدة الثوارquot; في المجال الاعلامي.

ونقلت الصحيفة أنه كتب رسالة لوالديه قبل رحيله جاء فيها: quot;صنعتما مني ما انا عليه اليوم. يجب أن اذهب لأقوم بما علي القيام بهquot;. وقال غسان هيتو للصحيفة إن ابنه استغل فرصة غيابه عن المنزل في رحلة عمل ليسافر الى سوريا.