قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انطلقتnbsp;أمس في الرياض فعاليات مهرجان الجنادرية الوطني للتراث والثقافة في دورته الثامنة والعشرين، برعاية الملك عبدالله بن عبد العزيز، وحضور الصين كضيف شرف، ممثلة في الممثل الصيني العالمي جاكي شان، الذي عُيّن سفيرًا ثقافيًا لبلاده إلى المهرجان.


لوانا خوري من بيروت: انطلقت الخميس برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز فعاليات مهرجان الجناديرية الوطني للتراث والثقافة، في نسخته الثامنة والعشرين، في قاعة مكارم في فندق الماريوت في الرياض.

وبمناسبة انطلاق فعاليات هذا المهرجان التراثي السعودي السنوي، شكر رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز كلًا من الملك عبدالله بن عبد العزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز للرعاية والدعم اللذين خصّا به المهرجان هذا العام، قائلًا: quot;إن هذه الرعاية السنوية وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولكل اللجان العاملة، وهي أيضًا دعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة وفي العالم العربيquot;.

شان رئيس فخري
بعد التنويه بمشاركة مميزة من جانب دول مجلس التعاون الخليجي في الجنادرية، رحّب الأمير متعب بالصين الشعبية ضيف شرف في دورة هذا العام من المهرجان، مؤكدًا اعتزازه بهذه المشاركة، إذ عدّها إحدى الإضافات التي يتم من خلالها التعرف إلى ثقافات وتراث الدول، quot;امتدادًا للتقليد الثقافي الذي ينتهجه المهرجان الوطني في كل عامquot;. وقد اختارت الصين الممثل العالمي جاكي شان ليكون هو حلقة الوصل الثقافية بينها وبين السعودية وزوار مهرجان الجنادرية هذا العام.

وكان تشانغ آي بينغ، نائب مدير الشؤون الخارجية لوزارة الثقافة، ويحيى الزيد السفير السعودي في الصين، قد منحا في منتصف آذار (مارس) الماضي الممثل شان شهادة تعيينه السفير الثقافي الصيني والرئيس الفخري لقاعة ضيف الشرف في الجنادرية هذا العام.

وعلق شان قائلًا: quot;أتمنى إقامة مثل هذه النشاطات في كل أنحاء العالم لتزداد معرفة العالم بالصينquot;. وقال السفير السعودي إن وقوع الاختيار على الصين جاء نتيجة لما تتمتع به هذه الدولة من تاريخ طويل يحوي الصور الثقافية المختلفة التي تتجلى فيها الروح الشرقية الأصيلة، ونتيجة لعمق العلاقات بين البلدين وتميزها بالود والاحترام المتبادلين.

ندوات سياسية
أعلنت اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة عن تأجيل الحفل الخطابي والفني للمهرجان، والمتضمن أوبريت quot;الجنادرية quot; إلى وقت لاحق، بسبب وفاة الأمير بدر بن عبد العزيز آل سعود.

ويستهل الجنادرية الثقافي فعالياته بندوة quot;السعودية والتوازن الدولي.. الإسلام والطاقة والسلامquot;، يديرها الدكتور عبدالرحمن الشبيلي، بمشاركة الدكتور خوزيه ثابتيرو والدكتور نزار بن عبيد مدني والدكتور عبدالله التركي والدكتور فرانسيس لامند وباتريك سيل.

بينما تأتي الندوة الثانية في جزئين، الأول يتناول quot;القضايا العربية في البرامج الحوارية السياسية: الموضوعية والصدقية والمهنية 1quot;، يديره الدكتور فهد الطياش، ويشارك فيها قينان الغامدي وعلي حمادة وسعود كاتب وبولا يعقوبيان وحسن معوض، والثاني ويديره محمد رضا نصرالله، ويشارك فيه محمد السنعوسي وعلي القرني ومارسيل غانم وعبدالملك الشلهوب.

وتقام صباح السبت ندوة بعنوان quot;حركات الإسلام السياسي: الثابت والمتحول في الرؤية والخطابquot;، وهي على جزئين أيضًا، يدير الجزء الأول محمد الحلوة، بمشاركة سعيد حارب والدكتور ضياء رشوان والدكتور عبدالحميد الأنصاري وعبدالله البريدي والدكتور عبدالرحيم علي، وينعقد الجزء الثاني مساءً تحت إشراف الدكتور عبدالعزيز التويجري، ويشارك فيه الدكتور علي السمان والدكتور عبدالرحمن الزنيدي والدكتور سعدالدين إبراهيم والدكتور رشيد الخيون.

... وندوات ثقافية
إلى ذلك، تقام ندوة تتناول quot;حركة التنوير في الوطن العربي وإخفاق النهضةquot;، يدير جزءها الأول الدكتور عبدالله الفيفي، بمشاركة الدكتور سعيد العلوي والدكتور محمد الدحيم والدكتور يوسف مكي وهاشم صالح، ويدير جزءها الثاني إبراهيم التركي، ويشارك فيه فتحي التركي والدكتور سعيد السريحي وعلي حرب والدكتور سليمان الضحيان والدكتور عبدالله ولد أباه.

كذلك تقام ندوة تتناول quot;اللغة العربية وتحديات الهويةquot;، يديرها الدكتور محمد المطلق، ويشارك فيها مرزوق بن تنباك والدكتورة وسمية المنصور وغريد الشيخ والدكتور عبدالعالي الدغريري والدكتور أحمد الضبيب والدكتور عبدالله عسيلان.

كما تقام ندوة بعنوان quot;رأس المال الوطني والإدخار والتنمية المستدامةquot;، يديرها الدكتور عبدالله العبدالقادر، ويشارك فيها الدكتور عبدالعزيز الدخيل والدكتور محمد بن جديد والدكتور عبدالعزيز بن شافي العتيبي، وبعدها ندوة بعنوان quot;الفساد المالي والإداري والتنمية المستدامة في الوطن العربيquot;، يديرها الدكتور خليل الخليل، ويشارك فيها رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف واللواء عبدالله السعدون والدكتورة أميرة كشغري والدكتورة حسناء القنيعير والدكتور محمد الرميحي.

وللصين مكان في هذه الندوات، إذ تقام ندوة بعنوان quot;الصين وآفاق العلاقة مع العالم العربيquot;، يشارك فيها الدكتور شوي تشنغ غوه، والدكتور بنغ يولينغ وتشونغ إن لين وتشونغ جيكون.

القرية مفتوحة
تتنوع الفعاليات المقامة في المهرجان، ومن أبرزها مسابقات القرآن الكريم وسباق الهجن وسباق الفروسية والتحمل ومسابقات الشعر الشعبي والفنون والألعاب الشعبية وعروض الأوبريت والأزياء الشعبية، والعروض التراثية.

وقال العقيد خالد المقبل، المتحدث باسم المهرجان، إن قرية الجنادرية ستفتح أبوابها للزوار الرجال وفق البرنامج المعتاد، مؤكدًا أن كل الأجنحة الخاصة بالمناطق والدوائر الحكومية ستستقبل الزوار من الرابعة عصرًا حتى منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

وتتضمن الفعاليات الأجنحة المشاركة للمناطق، وكل جناح يختص بفعاليات وبرنامج خاص مستقل، كما قال العقيد المقبل، الذي أكد أن العائلات ستتمكن من الحضور ابتداء من الاثنين المقبل وحتى نهاية أيام المهرجان.

أضاف: laquo;سيبدأ المهرجان باستضافة طلاب المدارس خلال الأسبوع المقبل، من يوم السبت إلى الأربعاء، وتستمر الزيارات من التاسعة صباحًا وحتى الثانية عشرة ظهرًاraquo;.