واشنطن: اعلن مسؤولون في وزارة الدفاع ان الولايات المتحدة تستعد لتوقيع عقود تسلح ضخمة بقيمة اجمالية تبلغ عشرة مليارات دولار مع اسرائيل والامارات العربية المتحدة والسعودية، الحلفاء الثلاثة لواشنطن في مواجهة ايران.

ويبدو اعلان هذه المعلومات الجمعة من جانب مسؤولين اميركيين رفضوا كشف هوياتهم بمثابة اشارة موجهة الى طهران مفادها ان حلفاء واشنطن يعززون امكاناتهم العسكرية.

ويتصل العقد مع اسرائيل بصواريخ مضادة للرادارات تستخدم للقضاء على الدفاعات الجوية اضافة الى رادارات جديدة للمقاتلات الاسرائيلية وطائرات امداد، وفق المصدر نفسه.

وقال احد المسؤولين الاميركيين ان هذه الصفقة quot;لا تحافظ فقط على التفوق العسكري الاسرائيلي بل تعززهquot;. ويلحظ القانون الاميركي ان تقدم الولايات المتحدة مساعدة عسكرية الى اسرائيل بقيمة ثلاثة مليارات دولار سنويا بحيث تضمن الدولة العبرية تفوقها العسكري في المنطقة.

كذلك، تستعد واشنطن لبيع الامارات 26 مقاتلة من طراز quot;اف 16quot; وصواريخ ارض-جو بقيمة خمسة مليارات دولار.

وستبتاع السعودية بدورها تلك الصواريخ بعدما وقعت مع نهاية 2010 اكبر صفقة تسلح مع واشنطن بقيمة ستين مليار دولار شملت 84 مقاتلة من طراز quot;اف 15quot;.

وياتي اعلان مشاريع الصفقات هذه عشية جولة سيقوم بها وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل في المنطقة تشمل الدول الثلاث المذكورة اضافة الى مصر والاردن.

وعلق احد مسؤولي الدفاع الاميركيين quot;انها من اكثر صفقات بيع الاسلحة تعقيدا وتنظيما في التاريخ الاميركيquot;.