في الوقت الذي تستمر عمليات تصويت العراقيين لاختيار حكوماتهم المحلية اليوم السبت، استهدفت 14 عبوة ناسفة مراكز انتخابية في مدن عدة بينما تم رفع حظر تجوال العجلات في محافظات جنوبية بينما وعد رئيس الوزراء نوري المالكي باجراء انتخابات محافظتي نينوى والانبار الشهر المقبل معتبرا اختيار المرشح الافضل مساهمة في بناء الدولة ومحاربة القاعدة.

أشار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في تصريحات لدى ادلائه بصوته في مركز انتخابي في فندق الرشيد بالمنطقة الخضراء الذي خصص لكبار المسؤولين الى امكانية اجراء انتخابات محافظتي الانبار ونينوى المؤجلتين في الثامن عشر من الشهر المقبل. واشار الى ان مجلس الوزراء سيناقش خلال اجتماعه الاسبوعي الثلاثاء المقبل الموعد الذي حددته مفوضية الانتخابات لاجراء الانتخابات في هاتين المحافظتين وفيما اذا كان موعد الانتخابات لا يتعارض مع اجراء الامتحانات الوزارية .
واضاف ان انتخابات المحافظتين ستجري بالتأكيد اذا توفرت الشروط الأمنية والمكانية فيهما وتمت السيطرة الامنية عليها ومنع الذين يستهدفون المرشحين وموظفي المفوضية والذين لا يريدون اجراء الانتخابات من القاعدة والبعثيين والطائفيين.
وشدد المالكي على ان محاربة تنظيم القاعدة سيكون من خلال صناديق الاقتراع والانتخابات وقال .quot;سنمضي في بناء الدولة العراقية عن طريق الانتخابات الحرة وسنحارب القاعدة عن خلال صناديق اقتراع الانتخاباتquot;. وخاطب السياسيين قائلا quot;اثبتوا للعراق انكم تمضون به الى بر الامانquot;. واشار الى انه قد اصبحت للعراق خبرة في خوض انتخابات حرة نزيهة حيث تطورت المفوضية الحالية للانتخابات تطورا كبيراً عن باقي المفوضيات السابقات.
وقال المالكي ان اجراء الانتخابات اليوم للمرة الاولى بعد خروج القوات الاميركية من البلاد نهاية عام 2011 دليل على كفاءة وقدرة وصلابة العملية السياسية فضلا عن إعطاء رسالة بأن كل ما يجري هو بأيدي عراقية . واعتبر المالكي ان تصويت الناخب واختياره للمرشح الافضل هو مساهمة في عملية بناء الدولة.
وقد اكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات سربست مصطفى خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان العملية الانتخابية تجري بسلاسة في جميع المحافظات الاثنا عشر التي تشهد عمليات الاقتراع وقال ان صناديق الاقتراع ستغلق في الخامسة من عصر اليوم (الثانية بتوقيت غرينتش) . واشار الى ان الاقبال على التصويت بدأ يتصاعد بعد ثلاث ساعات من فتح صناديق الاقتراع.
وعلى الرغم من السلطات قد رفعت حظر التجوال للمركبات في محافظات البصرة وواسط والديوانية وميسان والمثنى والنجف والقادسية وكلها في جنوب البلاد لاستباب الوضع الامني لكن 14 متفجرة ناسفة وسيارة مفخخة استهدفت بعض المراكز الانتخابية في محافظات بابل جنوب بغداد وصلاح الدين شمال غرب وديالى شمال شرق وفي العاصمة بغداد مما ادى الى مصرع شخصين واصاة حوالي 81 اخرين بجروح.
ومن جهته اكد الوكيل الاقدم لوزارة الداخلية استباب الاوضاع الامنية بشكل عام في عموم العراق على الرغم مما قال انها محاولات ارهابية لتعكير صفو ظروف التصويت مشيرا الى ان قوات الشرطة والجيش تنتشر منذيومين حول مراكز التصويت لحمايتها. واشار الى القاء القبض على ثلاثة اشخاص في بغداد كانوا يحملون هويات مزورة لمفوضية الانتخابات من اجل القيام بعمليات تؤثر على سير التصويت.
وتقوم فرق من المراقبين الاجانب للانتخابات حاليا بزيارات الى بعض المحافظات العراقية للاطلاع على سير عمليات التصويت.