واشنطن: اعلنت السلطة الفدرالية للطيران السبت ان حركة النقل الجوي في الولايات المتحدة ستعود الى حالتها الطبيعية مساء الاحد بعد اضطراب الحركة منذ عدة ايام في المطارات بسبب الاقتطاعات المالية وخفض عدد العاملين في المراقبة الجوية.

واوضحت هذه السلطة في بيان ان عدد المراقبين الجويين سيعود الى ما كان عليه خلال 24 ساعة وان quot;المنظومة ستعود الى مستوى نشاطها الطبيعي مساء الاحدquot;.

وتعرضت اجهزة المراقبة الجوية في الولايات المتحدة منذ الاحد لخفض قسري في عدد العاملين ما تسبب بتاخر الاف الرحلات.

الا ان مجلس النواب اقر الجمعة باغلبية واسعة نصا اقره مجلس الشيوخ الخميس يعيد اعتمادات اجهزة المراقبة الجوية.

وشهدت حركة النقل الجوي في الولايات المتحدة اضطرابا شديدا هذا الاسبوع بسبب الاقتطاعات المالية التلقائية التي شملت جميع المرافق العامة بموجب قانون التقشف. وشان باقي الوكالات الفدرالية طلب من سلطة الطيران خفض ميزانيتها بنسبة 5% قبل تشرين الاول/اكتوبر المقبل ما تطلب ارغام موظفي المراقبة الجوية على اخذ اجازة لمدة يومين كل شهر بدون راتب.

وهددت هذه القضية بالتحول الى فضحية سياسية مع اقتراب الصيف ومن ثم وافق الكونغرس على اجراء تحويل داخلي للمال اللازم للابقاء على العدد الطبيعي للموظفين في ابراج المراقبة.

واعرب الرئيس باراك اوباما عن الاسف لهذا الحل المؤقت ودعا الى الغاء تام لنظام الاقتطاعات التلقائية الذي يشمل عشوائيا كل المرافق العامة ايا كانت اهميتها.

الا انه يتعين التوصل الى تسوية حول الميزانية بين الجمهوريين الذين يسيطرون على مجلس النواب والديموقراطيين الذين يسيطرون على مجلس الشيوخ علما بانهم عجزوا حتى الان عن الاتفاق بسبب رفض الجمهوريين زيادة الضرائب على الاكثر ثراء التي يطالب بها اوباما والديموقراطيون.