دكا: اعلن الجيش البنغالي الاربعاء ان حصيلة اسوأ كارثة شهدها القطاع الصناعي في بنغلادش تجاوزت 750 قتيلا بعد العثور على عشرات الجثث الاخرى بين انقاض مبنى كان يضم مصانع النسيج وانهار قبل اسبوعين قرب دكا.
وصرح الناطق باسم الجيش اللفتنانت مير رابي لوكالة فرانس برس ان quot;الحصيلة بلغت الان 752 قتيلاquot;. وقال جنرال يشرف على عمليات الاغاثة ان الحصيلة مرشحة الى التفاقم.
وكان مبنى رانا بلازا الواقع على مسافة ثلاثين كيلومترا من دكا يأوي معامل تنتج ملابس للشركات الغربية خصوصا منها البريطانية بريمارك والاسبانية مانغو.
وافادت معلومات سابقة ان المبنى كانت فيه ثمانية طوابق لكن مسؤولا عن التحقيق تحدث عن تسعة طوابق.
وكان يعمل في المبنى عندما انهار في 24 نيسان/ابريل، اكثر من ثلاثة الاف عامل وعاملة وقد لوحظت فيه تصدعات عشية الحادث.
واعلنت السلطات نجاة 2437 شخصا من الحادث.
واكد مسؤول في التحقيق ان ارتجاجات مولدات كهربائية كبيرة قد تكون تسببت في انهيار المبنى.
واعتقل نحو 12 شخصا بينهم مالك المبنى واصحاب مصانع الثياب.
وقال البريغادير صديق العالم سكدر لفرانس برس ان الرافعات والجرافات بلغت انقاض الطابق الثالث لمبنى رنا بلازا وان الرائحة الكريهة المنبعثة مما تبقى من الطوابق السفلى تدل على ان هناك جثث اخرى عالقة تحت الانقاض.
واضاف quot;نعتقد اننا سنجد مزيدا من الجثث لاننا لم نبلغ بعد الطوابق السفلى، انتهينا من العمل بسبعين في المئةquot;.
لكنه اوضح ان عدد الضحايا في الطوابق الارضي والاول والثاني قد يكون كبيرا جدا لانها كانت تاوي محلات تجارية ومصارف تفتح الساعة التاسعة، اي تقريبا ساعة وقوع الكارثة.
وعثر على 150 جثة في مدارج المبنى، لان بعض العمال حاولوا الهرب عبثا من الطوابق التي كانوا فيها لكن رانا بلازا انهار في خمس دقائق ولم يترك فرصة للهرب.
وافاد بعض مسؤولي الاغاثة ان بعض الجثث المنتشلة من الانقاض فقدت كل اعضائها بينما عثر على جثث اخرى في حالة انحلال كبيرة يصعب معها التعرف على اصحابها، موضحين ان الرائحة تفرض على رجال الانقاذ حمل قناع واستعمال مواد مزيلة للروائح.