تقف العاصمة الإماراتية أبوظبي إلى جانب مدن عالمية معروفة بمجال تنظيم فعاليات الأعمال بدخولها في قائمة أكبر 100 وجهة عالمية لسياحة الاجتماعات والمؤتمرات ضمن تصنيف أصدره الاتحاد الدولي للمؤتمرات والاجتماعات.


أبوظبي: دخلت أبوظبي قائمة أكبر 100 وجهة عالمية لسياحة الاجتماعات والمؤتمرات ضمن تصنيف العام 2012 ، الذي أصدره الاتحاد الدولي للمؤتمرات والاجتماعات لتتقدم من المركز 234 برصيد 8 مؤتمرات خلال العام 2011 إلى استضافة 22 مؤتمراً للاتحادات المتخصصة في العام الماضي.

وتقف العاصمة الإماراتية حاليًا مع مدن عالمية مرموقة في مجال تنظيم فعاليات الأعمال مثل أتلانتا وبرازيليا وبيرث ومتجاوزة مراكز رائدة مثل لاس فيجاس وكولونيا. وأشرف على التصنيف الاتحاد الدولي للمؤتمرات والاجتماعات، الذي يمثل أبرز المتخصصين في مجال تنظيم الفعاليات والنقل والضيافة الخاصة بها، حيث يضم 950 عضواً من 88 دولة.

وتعتبر أبوظبي أحد مدينتين خليجيتين ضمن قائمة أكبر 100 وجهة عالمية إلى جانب دبي التي جاءت في المركز 60 برصيد 38 اجتماعًا.

اعتراف عالمي

وأشار جاسم الدرمكي نائب مدير عام quot;هيئة أبوظبي للسياحة والثقافةquot; إلى أن هذا التصنيف يشكل اعترافاً عالمياً بالمقومات والبنية التحتية المتكاملة في أبوظبي والقادرة على استضافة أهم الاجتماعات والمؤتمرات وأنشطة الحوافز والمعارض.

وقال: quot;أظهرنا العام الماضي مدى جديتنا وعزمنا على تحقيق طموحاتنا في هذا المجال مع نجاحنا في استضافة quot;المؤتمر العالمي لطب العيونquot; في شهر شباط (فبراير) 2012 بحضور ما يزيد على 10 آلاف مشارك في quot;مركز أبوظبي الوطني للمعارضquot;، الذي احتضن عقب سبعة أشهر فقط المنتدى الثامن عشر لتطوير خطوط الطيران الدولية روتس 2012 quot;.

ووضعت هذه الفعاليات أبوظبي على خارطة الوجهات المفضلة للمؤتمرات والمعارض وجسدت بوضوح إمكانات شركائنا من الجهات العاملة والمعنية بهذا القطاع، والذين يوحدون مواردهم وخبراتهم لنجاح الفعاليات في الإمارة.

وارتفع العدد الإجمالي للفعاليات المقامة في quot;مركز أبوظبي الوطني للمعارضquot; من 232 خلال العام 2011 إلى 360 في العام الماضي بنسبة نمو 55 في المئة إلى جانب 17 مؤتمراً استقطبت 25 الف مشارك و111 اجتماعاً وحدثاً خاصاً.

ثمار quot;وجهة واحدةquot;

وترى quot;شركة أبوظبي الوطنية للمعارضquot; أن هذه الأرقام تأتي كأحد ثمار منهج quot;وجهة واحدةquot;، الذي أطلقته quot;هيئة أبوظبي للسياحة والثقافةquot; قبل عاميّن لتنسيق الموارد والجهود لاجتذاب الفعاليات الدولية.

وأرجع علي سعيد بن حرمل الظاهري العضو المنتدب لـquot;شركة أبوظبي الوطنية للمعارضquot; التقدم 134 مركزاً في تصنيف الاتحاد الدولي للمؤتمرات والاجتماعات، إلى الجهود الدؤوبة والتزام فرق عمل quot;شركة أبوظبي الوطنية للمعارضquot; وquot;هيئة أبوظبي للسياحة والثقافةquot; في ظل رؤية قيادتنا الرشيدة.

وأوضح أن أبوظبي تستقطب حالياً عدداً متزايداً من المؤتمرات والمعارض وفعاليات الأعمال بالاعتماد على بنيتها التحتية الحديثة وشبكة رحلات جوية واسعة تربطها بالعالم علاوة على المرافق المتطورة في quot;مركز أبوظبي الوطني للمعارضquot;.

خطط طموحة

وأشار الى التعاون مع quot;هيئة أبوظبي للسياحة والثقافةquot; للمضي قدماً نحو دخول قائمة أكبر 50 وجهة ضمن تصنيف الاتحاد الدولي للمؤتمرات والاجتماعات في غضون خمس سنوات.

وأطلقت quot;هيئة أبوظبي للسياحة والثقافةquot; مطلع العام الجاري quot;مكتب أبوظبي للمؤتمراتquot; لدفع عجلة طموحات قطاع سياحة الأعمال عبر توفير بوابة موحدة تدعم وترعى تطور المعارض والاجتماعات والمؤتمرات وأنشطة الحوافز في الإمارة.

وأدخل المكتب خلال شهر آذار (مارس) الماضي تحديثات على مبادرته quot;فرص أبوظبيquot; لتقدم 13 ميزة تحفيزية جديدة تهدف إلى تعزيز قدرة قطاع السياحة على اجتذاب المزيد من أنشطة واجتماعات الشركات، وبالتالي زيادة الحجوزات بالمنشآت الفندقية ومرافق المؤتمرات والمعالم الترفيهية.

وقال جاسم الدرمكي إن هذه المبادرات سجلت نتائج ملموسة من خلال استقطاب اجتماعات شركات من المملكة المتحدة والشرق الأوسط، مشيرًا إلى تلقي استفسارات وعروض يجري تقييمها حالياً من الأسواق الإقليمية والولايات المتحدة. كما أكد على دعم quot;مؤتمر سي تريد للسفن السياحية في الشرق الأوسطquot;، المقرر عقده في الفترة من 9 الى 11 كانون الأول (ديسمبر) المقبل في فندق quot;روزوودquot; أبوظبي.

واحتضنت أبوظبي في شهر نيسان (أبريل) الماضي القمة السنوية لمجلس السفر والسياحة العالمي وتستعد لاستضافة المؤتمر السنوي لمعهد السفر والسياحة البريطاني خلال شهر يونيو المقبل في فندق فيرمونت باب البحر بمشاركة 450 من أقطاب صناعة السياحة في المملكة المتحدة.

وينعقد في أبوظبي خلال شهر يونيو أيضًا المؤتمر السنوي لجمعية quot;سيليكتور آفاتquot; أكبر تجمع لشركات السفر والسياحة الفرنسية بحضور 200 مسؤول مبيعات من أعضائها.. وتستمر فعاليات المؤتمر لمدة أربعة أيام في فندق سوفوتيل أبوظبي، حيث يتضمن برنامجه ورش عمل وجولات وأنشطة تسلِّط الضوء على المنتج السياحي المتكامل في الإمارة.

ويشهد شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل إقامة المؤتمر الدولي لطب الأعصاب والأوبئة في quot;جميرا أبراج الاتحادquot; بمشاركة ما بين 600 الى 800 طبيب ومتخصص في هذا المجال.

وأكد الدرمكي ادراك أهمية دور قطاع المعارض والاجتماعات والمؤتمرات وأنشطة الحوافز في تحقيق طموحات أبوظبي السياحية وعوائده الاقتصادية بصفة عامة من خلال زيادة عدد زوار الإمارة ومستويات الإشغال الفندقي وتنشيط أعمال شركات الطيران إلى جانب الإنفاق غير المباشر.

وتوقعت دراسة عهدت بإجرائها quot;هيئة أبوظبي للسياحة والثقافةquot; وquot;شركة أبوظبي الوطنية للمعارضquot; ارتفاع الأثر الاقتصادي لقطاع سياحة الأعمال بمعدل 7 في المئة سنوياً حتى العام 2020.

مؤتمرات قادمة

وتستضيف ابوظبي اجتماعات ومؤتمرات أعمال عالمية تقام في 2013 حيث تنظم quot;أف تي آي تورستيكquot; شركة السياحة الرائدة في ألمانيا والنمسا وسويسرا زيارة لـ150 من أنجح وكلاء مبيعاتها إلى أبوظبي خلال شهر ديسمبر، وذلك ضمن برنامج تحفيزي وورش عمل تعريفية لاكتشاف المقومات السياحية في الإمارة.

ويتزامن إقامة أولى برامج الشركة التحفيزية خارج أوروبا مع احتفالها بمرور 30 عاماً على بدء نشاطها، حيث تتوقع زيادة مبيعات أفواجها إلى أبوظبي بنسبة 60 في المئة خلال العام الجاري .. وتأتي استضافة هذا الحدث في إطار حملة quot;استكشفوا أبوظبيquot; التي تنظمها quot;هيئة أبوظبي للسياحة والثقافةquot; وquot;الاتحاد للطيرانquot;.

وفي عام 2014 تحتضن أبوظبي الدورة الأولى من quot;معرض الشرق الأوسط للسياحة الفاخرةquot; خلال الفترة من 26 الى 29 يناير في جناح دولة الإمارات بجزيرة السعديات، والذي يوفر بوابة للتواصل بين الشركات المزودة للخدمات والوجهات السياحية الإقليمية وقائمة منتقاة من المشترين والمدعوين المعنيين بهذا القطاع.وتأتي إقامة الحدث في أبوظبي نتيجة تعاون بين الشركة المنظمة quot;سيرين لإدارة الفعالياتquot; وquot;هيئة أبوظبي للسياحة والثقافةquot;.

وفي عام 2015 تستضيف أبوظبي مؤتمر آسيا والمحيط الهادئ العشرين لطب القلب الذي يقام كل عاميّن ويمثل أعضاء 18 من الجمعيات الطبية المتخصصة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وهي المرة الأولى التي ينعقد فيها بمدينة في منطقة الشرق الأوسط.

وجاء الفوز بهذا المؤتمر نتيجة تعاون مشترك بين quot;هيئة أبوظبي للسياحة والثقافةquot; وquot;جمعية الإمارات لأمراض القلبquot;، حيث يتوقع مشاركة 3 آلاف طبيب واختصاصي في أعماله يوفرون عوائد اقتصادية مباشرة وغير مباشرة تصل إلى 60 مليون درهم .

كما تستضيف أبوظبي الدورة السادسة عشرة من quot;مؤتمر التبغ أو الصحة العالميquot; الذي يقام كل ثلاث سنوات بمشاركة أبرز الخبراء والمعنيين بالدعوة لمكافحة انتشار التبغ والهيئات الطبية والصحية المختصة والجمعيات الأهلية وصانعي السياسات والباحثين من مختلف أنحاء العالم، وذلك بهدف تحقيق أهداف أول معاهدة للصحة العامة، وهي الاتفاقية الإطارية بشأن مكافحة التبغ والتابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وجاء عرض أبوظبي نتيجة جهد مشترك لـquot;جمعية الإمارات لأمراض القلبquot; وquot;هيئة الصحة ndash; أبوظبيquot; وquot;هيئة أبوظبي للسياحة والثقافةquot; وسيُعقد المؤتمر للمرة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط في quot;مركز أبوظبي الوطني للمعارضquot; خلال شهر مارس 2015 على مدى خمسة أيام بحضور 3 آلاف متخصص من الهيئات الحكومية وغير الحكومية المتعاونة في مجال الصحة والطب العام وواضعي السياسات على صعيد مكافحة التبغ عالمياً.

كما تستضيف المؤتمر السنوي السبعين للاتحاد العالمي لحدائق الحيوان والأحواض المائية يقام في متنزه العين للحياة البرية عقب عرض تقدم به المتنزه بدعم من quot;هيئة أبوظبي للسياحة والثقافةquot;.