لندن: عندما ظهر مايكل اديبولاجو في شريط فيديو ممسكا بسكينين ملطخين بالدماء استخدمهما على ما يبدو لقتل جندي، ذهل البريطانيون لتلك اللكنة اللندنية القوية في حديثه عن دوافعه الاسلامية، فكيف يمكن لواحد منهم ان يجنح نحو هذا التطرف؟.

وتتضح الصورة شيئا فشيئا عن هذا الرجل البالغ من العمر 28 عاما، الذي قام مع نيجيري اخر بقتل الجندي لي ريغبي بالسكاكين في احد شوارع لندن قبل ان تطلق الشرطة النار عليهما.

واديبولاجو المولود في لندن لوالدين نيجيريين مسيحيين متدينين، يعتقد انه اعتنق الاسلام في اواخر مراهقته ثم ازداد تطرفا.

والقليل يعرف عن المشتبه به الاخر، مايكل اديبوالي البالغ من العمر 22 عاما، والذي مثل اديبولاجو لا يزال في المستشفى تحت حراسة مسلحة. ويعتقد انه ينتمي لاسرة نيجيرية ومقيم في لندن.

واصدقاء الطفولة كانوا من بين اكثر من روعهم شريط الفيديو الارتجالي وظهر فيه اديبولاجو بعد دقائق من قتل ريغبي ليقول لاحد المارة انه قتل الجندي لان الجنود البريطانيين يقتلون المسلمين كل يوم.

ويتذكره الاصدقاء كشخص ممازح لديه اهتمامات اي مراهق بريطاني اخر مثل كرة القدم والفتيات والعاب الفيديو والاستماع لموسيقى الراب.

وقال احد زملاء الدراسة لصحيفة تايمز quot;لم يكن سيء السلوك لكنه كان يحب المزاحquot; واضاف quot;كان يقع في مشكلات من حين لاخر لكن فقط مع الاساتذة، مثلنا جميعاquot;.

ويتذكر المعارف ان والدة اديبولاجو كانت مسيحية مؤمنة لكن ابنها لم يكترث للدين.

وقال احد اصدقاء الاسرة لصحيفة ذي صن quot;ربته كمسيحي يتحلى بالاخلاق الحميدة والاحترامquot;.

ويبدو ان اديبولاجو اعتنق الاسلام حوالى عام 2003 واثار قلق الاصدقاء والاسرة عندما بدأت افكاره تزداد تطرفا.

وقال الامام انجم شودري، احد قادة جماعة quot;المهاجرونquot; المحظورة انه يعرف اديبولاجو تمام المعرفة وانه كان يواظب على حضور خطب رجل الدين المتطرف عمر بكري في لندن.

وقال شودري لوكالة فرانس برس quot;كان يشارك في بعض نشاطاتنا في السنوات الماضيةquot; واضاف quot;كان شابا مسالما جدا، ليس عنيفا على الاطلاق، لطيفا جداquot;.

وقال شودري ان اديبولاجو غير اسمه الى مجاهد واصبح وجها مألوفا في اجتماعات quot;المهاجرونquot; التي اصبحت محظورة بموجب قوانين مكافحة الارهاب البريطانية.

واضاف شودري quot;فقدنا كل اتصال به منذ نحو 3 سنواتquot;.

ونشرت صورة لاديبولايجو يتعارك مع الشرطة في تظاهرة لاسلاميين في 2006 امام محكمة اولد بيلي في لندن حيث كان تجري محاكمة متطرف بتهمة الحث على قتل جنود بريطانيين.

وفي تلك التظاهرة دعا المتظاهرون الناس الى quot;قطع رؤوس من يسيء للاسلامquot;.

وقالت تايمز ان اديبولاجو كان يشاهد باستمرار في الاسابيع القليلة الماضية يخطب في السوق الرئيسي في وولويتش، المنطقة الجنوبية من لندن حيث قتل ريغبي ليس بعيدا عن ثكنته العسكرية.

وقالت الصحيفة ان الاهالي اعتادوا على quot;ضجيجهquot; وخطبه quot;الانفعاليةquot; وانه كان احيانا يوزع منشورات متطرفة.

وقال احد الاهالي المسلمين ويدعى عبدالله لصحيفة تايمز انه شعر بالقلق ازاء موقف اديبولاجو المتطرف في صلاة مؤخرا.

وقال quot;كان يقول بعض الاشياء التي باعتقادي كانت غريبة جداquot;.

وفي الفيديو الذي نشر بعد الهجوم يدلي اديبولاجو ببعض التصريحات السياسية ومنها مطالبة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون quot;باعادة جنودنا الى الديارquot;.

ويقول في الفيديو حاملا سكين مطبخ وساطور ملطخين بالدماء ان quot;السبب الوحيد الذي دفعنا لقتل هذا الرجل اليوم هو لان مسلمين يقتلون يوميا على يد جنود بريطانيين. مع هذا الجندي البريطاني، نطبق مبدأ العين بالعين والسن بالسنquot;.

ويضيف في هذا التسجيل quot;انا اسف لأن نساء كن شاهدات على ما حصل اليوم لكن، في اراضينا، الكثير من النساء يرين هذه المشاهد نفسها. لن تكونوا يوما بأمان. اطيحوا بحكومتكم. انهم لا يهتمون بكمquot;، في وقت كان الجندي المقتول ملقى على الطريق على بعد بضعة امتار وراءه.

وتقول تقارير ان اديبولاجو عاشر رفاق سوء وهو في عمر المراهقة رغم محاولات والديه ابعاده عنهم وقال بعض المعارف انه عمل في تجارة المخدرات.

وانتقلت الاسرة الى لينكولنشير بشرق انكلترا في 2002. وداهمت الشرطة منزلا في المنطقة يعتقد انه منزل الاسرة بين عدد من الاماكن التي داهمتها شرطة مكافحة الارهاب الاربعاء.

ويبدو ان اديبولاجو عاد الى لندن بعد عام، بالتزامن مع اعتناقه الاسلام، ليلتحق بجامعة غرينيتش.

ويبعد حرم الجامعة بضع دقائق سيرا عن مسرح جريمة القتل.